تفتتح اليوم المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بطول 6.5 كيلومتر، والتي تشمل محطة عدلي منصور التبادلية والتي تشمل ورشة العمرة الجسيمة والتى تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط وأفريقيا والتي تبلغ مساحتها 65 فدانا والتي تضم جراج ضخم على مساحة 34 ألف متر مسطح حيث يضم 15 سكة كل منها تتسع لقطارين بإجمالي 30 قطارا وتضم المرحلة الرابعة 6 محطات المرحلة الهايكستب – قباء – عمر بن الخطاب – هشام بركات – النزهة.
كما أن محطة عدلي منصور حيث ستكون محطة مركزية تبادلية كبيرة تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية إستثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الأدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس ) ومحطة للسوبرجيت.
ووضعت الهيئة القومية للأنفاق اللمسات الأخيرة على محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق استعدادا لافتتاحها أمام الجمهور.
وتبدأ محطات هذه المرحلة من المسافة من ميدان هليوبليس بمصر الجديدة وحتى محطة عدلي منصور بطول 10.5 كم، وعدد 9 محطات، منها 3 محطات نفقية، وهي هليوبليس وألف مسكن ونادي الشمس، و6 محطات علوية، وهي محطات النزهة وهشام بركات وعمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور.
والمحطات التي من المقرر افتتاحها هي النزهة 1 – النزهة 2 “هشام بركات” ضمن الجزء الثاني من الخط الثالث للمترو، إلى جانب محطات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور ضمن الجزء الثالث من الخط.
ومحطة النزهة هي محطة علوية، يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار فوق سطح الأرض بالقرب من منطقة جسر السويس، وتم تحويلها إلى محطة علوية بدلًا من نفقية، عقب تسرب المواد البترولية للتربة بها منذ بدايات أعمال إنشائها.
أما محطة النزهة 2.. ” هشام بركات ” وهي أول محطة علوية مقامة على كباري يصل ارتفاعها إلى 12 مترًا فوق سطح الأرض.
ومحطة قباء..تخدم هذه المحطة الآلاف المواطنين،فهي مقامة في منطقة شديدة الزحام.
ومحطه عمر بن الخطاب..منها يسير القطار في اتجاه اليسار نحو كوبري الحرفيين، وصولًا إلى كوبري الهايكستب.
كما ان محطة الهايكستب.. تقع بالقرب من طريق الإسماعيلية الصحراوي وصولًا لمحطة عدلي منصور، وتعُد المحطة الأعلى ارتفاعًا ضمن المحطات الستة؛ حيث يصل ارتفاعها إلى 16 مترًا فوق سطح الأرض.
ومحطة عدلي منصور..تقع بالقرب من موقف العاشر، وهي المحطة النهائية بالخط الثالث، وتُعد محطة تبادلية مع القطار المكهرب الذي من المقرر أن يصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة.