وقع الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل والمواصلات، وباسكال سوريس نائب المدير التنفيذي للعلاقات الدولية بتاليس جروب، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة النقل المصرية وجامعة تاليس الفرنسية لتطوير الأكاديمية المصرية لعلوم النقل وتزويدها بأحدث التقنيات والمعامل.
جاء ذلك خلال زيارة الدميري الحالية لفرنسا التي بدأها يوم الأحد الماضي.
وذكرت وزارة النقل في بيان لها اليوم أن وزارة النقل تعمل عن كثب لتطوير الأكاديمية المصرية لعلوم النقل وفق المعايير الدولية لتكون قادرة على إعداد كوادر بشرية مدربة ومعدة بشكل متكامل على أحدث النظم بما يتوافق والرؤية المستقبلية للنهوض بقطاع النقل وستضم الأكاديمية العديد من الأقسام التخصصية في الهندسة والإدارة والاقتصاد بالإضافة لمعهد تدريب مستمر فني وإداري.
وعلى صعيد متصل التقى وزير النقل وفلير بليران وزيرة التجارة الخارجية الفرنسيةن بحضور السفير محمد مصطفى كمال سفير مصر في فرنسا للتشاور حول أوجه التعاون بين البلدين في مجال النقل.
وقد تباحث الوزيران حول عدد من الملفات الهامة لمصر منها تمويل المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وإعداد الدراسات اللازمة للخط الخامس والسادس من خلال منحة من الحكومة الفرنسية، وكذا التعاون في الملفات التنفيذية للقطار فائق السرعة، وتمويل وتطوير نظم اشارات شبكة السكك الحديد، وتمويل احلال الوحدات المتحركة للخطيين الأول والثاني لمترو الأنفاق من خلال وكالة التنمية الفرنسية والحكومة الفرنسية وبنك التصدير والاستيراد الفرنسي.
وقد أبدت الوزيرة الفرنسية ترحيبها بالتعاون المشترك وأكدت أن العلاقات بين البلدين ممتدة وان هناك اهتمام فرنسي بتقديم الدعم الفني والتقني والمالي من خلال منح وقروض لتطوير البنية الأساسية لقطاع النقل في مصر.
وزار الدكتور الدميري أيضا معامل معهد تاليس وأطلع على أحدث التقنيات المستخدمة هناك ونظم التدريب والمحاكاة وقد طالب بنقل نفس الإمكانات لمصر من خلال اتفاقية التطوير.
وقال الدميري خلال زيارته للمعامل إن “مصر كانت صاحبة ثاني شبكة سكك حديد في العالم، ولها مكانة وريادة في هذا القطاع، ولابد وأن نعيد لها ريادتها ومكانتها المميزة في قطاع النقل وهذا لن يتحقق إلا في وجود كوادر متميزة ومدربة على أحدث التكنولوجيات.”
كما ناقش وزير النقل سبل التعاون لميكنة نظم الإدارة التكنولوجية لمترو الأنفاق وكذلك اعداد الدراسات الفنية اللازمة لاستكمال نظم اشارات شبكة سكك حديد مصر، ودراسة إمكانية تمويلهم لنظم اشارات خط اسيوط – اسوان.
المصدر: الوكالات