يشجع مطعم جديد في طوكيو زبائنه من الصلع حيث يقدم لهم تخفيضات غير متاحة لزبائنه من غير الصلع.
وتشجع هذه الحانة المقامة على الطراز الياباني في منطقة اكاساكا بطوكيو القريبة من مكاتب الحكومة المركزية الزبائن على تقبل كونهم صلعا وعدم إخفاء ذلك.
وقال يوشيكو تويودا صاحب المطعم “الصلع قضية حساسة جدا في اليابان ولكن في هوليوود يوجد عدد من النجوم الذين يتجاهلون تماما صلعهم ويباشرون بفخر عملهم”.
“أعتقد أنه سيكون أمرا طيبا أن نعزز هذه الروح هنا” .
ويقول اديرانس وهو من كبار صانعي الشعر المستعار في اليابان إن الصلع غير منتشر في اليابان مثل الغرب ولكنه مازال يصيب 26 في المئة من الرجال.
وتلعب الوراثة دورا رئيسيا ولكن ينحي أيضا باللائمة في ذلك على الضغوط بين موظفي الشركات الذين يعملون فوق طاقتهم في اليابان.
وقال شيرو فوكاي (48 عاما) أثناء تناوله شرابا “ما من شك عندما تبدأ في الصلع تكون صدمة كبيرة.
“الأمر شاق فعلا بالنسبة لرجال الأعمال اليابانيين. الضغوط تتراكم ثم يبدأ شعرك في السقوط بعد ذلك” .
وكان تخفيف هذا الضغط هو الشيء الذي أوحى أساسا لتويودا بفكرة إنشاء مطعم “أوتاسوكي” أو”الأيادي المساعدة” الذي يقدم قائمة الطعام المحببة للرجال اليابانيين في منتصف العمر مثل الدجاج المشوي على السيخ بأسعار منخفضة.
وقال تويودا “كنت أفكر في طريقة ما لمساعدة الموظفين ولكن دون وجود موضوع رئيسي كانت الفكرة ناقصة.
“ثم بعد ذلك كنت سائرا في أحد الأيام وسط المدينة وظللت أشاهد الرجال الصلع. كان هذا هو الموضوع” .
ويحصل كل زبون أصلع على خصم يبلغ 500 ين (4.92 دولار) مع عروض تزداد وفقا لعدد الزبائن الصلع في كل مجموعة. فإذا تناول خمسة زبائن مشروبات معا يحصلون على مشروب مجانا.
وتعرض ملصقات على جدران الحانة موضوعات تتعلق بالصلع. أي دولة بها أعلى معدل صلع؟ أجب: جمهورية التشيك بها 43 في المئة تليها أسبانيا ثم ألمانيا.
وكتب على ملصق آخر “افتخر أن تكون أصلع” .
المصدر : رويترز