تابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادات الوزارة النهائية قبل العام الدراسي الجديد
والمقرر له البدء في يوم 23 سبتمبر الجاري.
وأكد رئيس الوزراء على تقدير الدولة العميق للـ “المعلم” انطلاقاً من دوره المهم على الجانب التربوي والتعليمي فضلاً عن مسئوليته في تشكيل الوعي والفكر لدى النشء
والشباب، وأشار إلى أن الحكومة تولي اهتماماً بالغاً بتطوير أداء المعلم باعتباره ركيزة أساسية لمنظومة التعليم، من خلال التدريب الدائم ورفع كفاءتهم بصورة مستمرة للارتقاء بمخرجات العملية التعليمية.
ووجه رئيس الوزراء بأهمية المتابعة المستمرة لانتظام العملية التعليمية على مدار العام الدراسي بالتنسيق مع المديريات التعليمية بالمحافظات، مؤكداً أن هذه الحكومة
ملتزمة بنهج المواجهة والتصدي بكل حسم وقوة لكافة الظواهر السلبية التي قد تؤثر سلباً على انتظام العملية التعليمية، مع التحفيز المستمر للأكفاء عبر تقدم الصفوف والترقي للوظائف قيادية.
من جانبه عرض د. طارق شوقي تقريراً حول أبرز استعدادات العام الدراسي الجديد، بما في ذلك موقف طباعة الكتب المدرسية وخطوات تسليمها للمديريات التعليمية، والموقف التنفيذي لأعمال الصيانة بالمدارس والفصول الجديدة التي تم إضافتها هذا العام لتقليل الكثافة الطلابية. كما تناول الوزير خلال تقريره برامج الوزارة لتدريب المعلمين والإداريين والتطوير المستمر لأدائهم وتقييمهم وفق معايير موضوعية، وخطط تزويد المدارس بالوسائل التعليمية والأجهزة المتطورة، والعمل على غرس قيم المواطنة وروح الانتماء والولاء للوطن في نفوس الطلاب من خلال الالتزام بطابور الصباح وبتحية العلم وبتحية العلم.
و خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة ظهر اليوم لإعلان استعدادات العام الدراسي الجديد 2017 / 2018، بحضور قيادات الوزارة. . أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الحكومة معنية بشكل أساسي بالتنمية المستدامة وتنفيذ برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي وتسليمه مشروع تطوير التعليم في أكتوبر 2018، بجانب تحقيق حلم الشعب المصري في تطوير التعليم في 2018 لتحقيق نظام أفضل .. موضحا أن منظومة التربية والتعليم تمثل ثلث الجهاز الإداري في الدولة.
وقال إنه يسجل احترامه الشديد لكل العاملين في الوزارة والمعلمين وكذلك للإعلام الهادف ونقدر حريته وبعده عن الفتن والتشهير بالأشخاص.
وأوضح أن الحكومة سعيدة بالتآلف بين الوزارات لذا أغلب المشروعات تتم بالشراكة بين حوالي أربع أو خمس وزارات .. نافيا ما تردد عن وجود خلاف بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وأن الوزارتين تعملان سويا لتنفيذ برنامج الرئيس في تطوير التعليم وتطوير قدرات خريجي جامعات قادرين على استخدام التكنولوجيا الحديثة والتعامل مع الأطفال.
وأضاف أنه سيلتقي اليوم عمداء كليات التربية لوضع أسس علاقة الوزارة بالكليات التربوية، حتى تستطيع تلبية احتياجات المدارس والتلاميذ.
وأشار إلى أن “بوكليت الثانوية العامة” فكرة ثبت نجاحها ولكنه ليس حل لكل مشاكل تقييم الطلاب وسيتم تطبيقه العام القادم مع تطوير طرق التصحيح لتقليل التظلمات.
وبشأن ديوان الوزارة .. أوضح الوزير أنه بالفعل توجد عناصر فساد في ديوان ومديريات الوزارة ولكن التعميم خطأ جسيم، وأحمل نفسي مسئولية محاربة الفاسدين وأن الحكومة لن تسمح بوجود فاسدين ولن نتستر على فساد ولن نهادن انعدام الكفاءة، وخلل العدالة في التوزيع.
وأضاف أن الفساد ليس في الرشوة فقط ولكن مفهومه يتسع ليشمل تعطيل العمل أو الخلل في أداء الوظيفة المكلف بها الموظف .. مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج لقيادات تحب ما تعمل وتطمح وتحارب لهدف تطوير التعليم، وأوضح أن الوزارة شكلت لجنة من داخل وخارج الوزارة لاختيار القيادات وستنشر إعلانات بالجرائد وسيتم وضع أسس شفافة وعادلة وتمنع أي تجاوز.
وعن المكافآت في الوزارة، أوضح الوزير أنه يتم حاليا إحصاء جميع المكافآت التي يتلقاها العاملون بالوزارة وسيتم وضع أسس لمنحها، لذا لن يتبقى بالوزارة إلا من يعمل فقط.
وفي سياق اخر، أوضح أنه يجرى حاليا تغيرات موسعة في قطاع الكتب لتوفير أموال وتحويل الكتب الرقمية.
وبشأن المدارس الدولية، شدد الوزير على أن الوزارة فرضت تطبيق قراراتها على أغلب هذه المدارس وجار تعقب المخالفين وأن جميع الأموال التي دفعها سترد إلى الأهالي مرة أخرى.
وعن تدريس مادة الحاسب الآلي، أوضح أن الوزارة ستقوم بتدريس برمجة الحاسب الآلي بدلا عن الدراسة النظرية للتلاميذ .. مشيرا إلى أنه سيتم إضافة مواد اختيارية كالموسيقى وريادة الأعمال، وللطلاب الحرية في دراستها ودرجاتها ستضاف للطالب.
أما بشأن المعلمين، إنه يولي اهتماما كبيرا للغاية للمعلمين وتدريبهم .. مشددا على أنهم أهم عنصر في العملية التعليمية وأن جميع برامج الوزارة تستهدف تدريب المعلمين لنقل علمهم ومناهجهم بشكل جيد للطلاب، وأن المعلم الجيد ذو الخلق هو أساس العملية التعليمية.
وناشد المعلمين بالتمسك بالفرص التي توفرها الوزارة من التدريب ليتمكنوا من اللحاق بركب تطوير التعليم.
أما بشأن الأكاديمية المهنية للمعلمين، أوضح أن جميع التدريبات الحالية سيتم تغييرها ولن يكون لمجرد الترقية بل سيشمل تدريبهم على استخدام بنك المعرفة ومحاور كثيرة.
وأضاف أن ملف زيادة رواتب المعلمين محل نقاش ودراسة على أعلى مستوى، ولكن لا يمكن الوعد بذلك حاليا أو ذكر أرقام .. مشيرا إلى أن الأموال التي تأتي من استرداد الأراضي توجه لخدمة هدف تطوير العملية التعليمية، وأوضح أنه عقب الانتهاء من هذه الدراسة سيتم تقديمها للسيد الرئيس للبت فيها.
وأوضح أن الحكومة سعيدة بالتآلف بين الوزارات لذا أغلب المشروعات تتم بالشراكة بين حوالي أربع أو خمس وزارات .. نافيا ما تردد عن وجود خلاف بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وأن الوزارتين تعملان سويا لتنفيذ برنامج الرئيس في تطوير التعليم وتطوير قدرات خريجي جامعات قادرين على استخدام التكنولوجيا الحديثة والتعامل مع الأطفال.
وأضاف أنه سيلتقي اليوم عمداء كليات التربية لوضع أسس علاقة الوزارة بالكليات التربوية، حتى تستطيع تلبية احتياجات المدارس والتلاميذ.
وأشار إلى أن “بوكليت الثانوية العامة” فكرة ثبت نجاحها ولكنه ليس حل لكل مشاكل تقييم الطلاب وسيتم تطبيقه العام القادم مع تطوير طرق التصحيح لتقليل التظلمات.
وبشأن ديوان الوزارة .. أوضح الوزير أنه بالفعل توجد عناصر فساد في ديوان ومديريات الوزارة ولكن التعميم خطأ جسيم، وأحمل نفسي مسئولية محاربة الفاسدين وأن الحكومة لن تسمح بوجود فاسدين ولن نتستر على فساد ولن نهادن انعدام الكفاءة، وخلل العدالة في التوزيع.
وأضاف أن الفساد ليس في الرشوة فقط ولكن مفهومه يتسع ليشمل تعطيل العمل أو الخلل في أداء الوظيفة المكلف بها الموظف .. مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج لقيادات تحب ما تعمل وتطمح وتحارب لهدف تطوير التعليم، وأوضح أن الوزارة شكلت لجنة من داخل وخارج الوزارة لاختيار القيادات وستنشر إعلانات بالجرائد وسيتم وضع أسس شفافة وعادلة وتمنع أي تجاوز.
وعن المكافآت في الوزارة، أوضح الوزير أنه يتم حاليا إحصاء جميع المكافآت التي يتلقاها العاملون بالوزارة وسيتم وضع أسس لمنحها، لذا لن يتبقى بالوزارة إلا من يعمل فقط.
وفي سياق اخر، أوضح أنه يجرى حاليا تغيرات موسعة في قطاع الكتب لتوفير أموال وتحويل الكتب الرقمية.
وبشأن المدارس الدولية، شدد الوزير على أن الوزارة فرضت تطبيق قراراتها على أغلب هذه المدارس وجار تعقب المخالفين وأن جميع الأموال التي دفعها سترد إلى الأهالي مرة أخرى.
وعن تدريس مادة الحاسب الآلي، أوضح أن الوزارة ستقوم بتدريس برمجة الحاسب الآلي بدلا عن الدراسة النظرية للتلاميذ .. مشيرا إلى أنه سيتم إضافة مواد اختيارية كالموسيقى وريادة الأعمال، وللطلاب الحرية في دراستها ودرجاتها ستضاف للطالب.
أما بشأن المعلمين، إنه يولي اهتماما كبيرا للغاية للمعلمين وتدريبهم .. مشددا على أنهم أهم عنصر في العملية التعليمية وأن جميع برامج الوزارة تستهدف تدريب المعلمين لنقل علمهم ومناهجهم بشكل جيد للطلاب، وأن المعلم الجيد ذو الخلق هو أساس العملية التعليمية.
وناشد المعلمين بالتمسك بالفرص التي توفرها الوزارة من التدريب ليتمكنوا من اللحاق بركب تطوير التعليم.
أما بشأن الأكاديمية المهنية للمعلمين، أوضح أن جميع التدريبات الحالية سيتم تغييرها ولن يكون لمجرد الترقية بل سيشمل تدريبهم على استخدام بنك المعرفة ومحاور كثيرة.
وأضاف أن ملف زيادة رواتب المعلمين محل نقاش ودراسة على أعلى مستوى، ولكن لا يمكن الوعد بذلك حاليا أو ذكر أرقام .. مشيرا إلى أن الأموال التي تأتي من استرداد الأراضي توجه لخدمة هدف تطوير العملية التعليمية، وأوضح أنه عقب الانتهاء من هذه الدراسة سيتم تقديمها للسيد الرئيس للبت فيها.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط