تلقى وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي تقريرا حول آخر المستجدات بشأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية.
ويهدف المشروع إلى تحسين الري في زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية (1,65 مليون فدان)، بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طنا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وأيضا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم في التصرفات والمناسيب.
وذكر التقرير أن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 95,66%، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه 97,79% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وجاري صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع، حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 422,209 ألف م3، فيما تم فتح الطريق المؤقت البديل للقناطر القديمة والكوبري العلوي (الحارة البحرية) للمرور وحركة السيارات، صباح يوم الجمعة الموافق 21/ 7/ 2017، بالإضافة إلى رفع منسوب المياه في المنطقة المحصورة بين القناطر الجديدة والقديمة وجاري عمل الموازنات بالكامل من خلال بوابات القناطر الجديدة.
وقد تم الانتهاء من أعمال الستارة الدائمة (المرحلة الثالثة) بطول 516 مترا طوليا، والانتهاء أيضا من أعمال صب خوازيق التدعيم ####Micro pile#### ضمن أعمال تدعيم القناطر القديمة، وكذلك الانتهاء من أعمال الرصف بالطريق الخدمي المؤقت وأعلي الكوبري العلوي (الحارة البحرية).
من جانبه، أكد المهندس أشرف حبيشي رئيس قطاع الخزانات الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة بالمبنى الإداري وجاري أعمال البياض والمباني والأرضيات، وكذلك أعمال الواجهات الخارجية مع إنهاء أعمال التشطيبات لغرفة التحكم بحوش المفاتيح وأعمال الخرسانة المسلحة لنفق الكابلات، فضلا عن صب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات، وحوائط وأسقف مبنى الإطفاء، إلى جانب صب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات والخرسانة المسلحة لغرفة الطلمبات، وكذلك حوائط وأسقف الخزانات وإنهاء أعمال التشطيبات بغرفة التحكم بمبنى الطلمبات، وصب الخرسانة المسلحة للمسجد، علاوة على الانتهاء من أعمال الخرسانة المسلحة وجميع الأعمال لكلا من المفيض الغربي (5 بوابات) والمفيض الشرقي (3 بوابات) بجميع الملحقات، والأعمال لبوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن.
كما تم الانتهاء من جميع اختبارات الــ####Dry Test#### لجميع البوابات والملحقات، وجاري تركيب أخشاب الحماية لبوابة ال ####Sector#### وبوابة الـ####Mitre#### للهويس رقم (2) بالأمام ####Fender Wall####.
وقال المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع إن العمل يجري في استكمال منظومة الردم بالسد الدائم فيما عدا الجزء المخصص للملاحة خلف الهويس القديم، وجاري التجهيز لاستكمال أعمال اختبارات الـ####Wet Test####بعد رفع المناسيب أمام القناطر الجديدة، كما تجري أعمال الحمايات بالمناطق المتبقية بالمشروع، وكذلك صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة، وأعمال التجهيزات ورفع البوابات ضمن أعمال إزالة جزء من القناطر القديمة أمام الأهوسة الملاحية الجديدة، بالإضافة إلى أعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية.
المصدر : أ ش أ