يبدأ مطار القاهرة الدولي مطلع شهر أبريل المقبل في استحداث خدمة ضابط الجوازات الإلكتروني المعروفة بـ”BIG”، والذي يتيح للراكب إنهاء إجراءات سفره ووصوله بنفسه دون الحاجة للمرور علي ضباط الجوازات، أو الوقوف في طوابير، بل يتوجه مباشرة إلي بوابة خاصة، ويمر منها بواسطة كارت إلكتروني يحصل عليه من شركة ميناء القاهرة الدولي، ومعتمد من مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية ومسجل عليه جميع بياناته الشخصية، فى حالة إقراره من اللجنة العليا للأمن.
وقال الدكتور محمود عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي، إن هذه الخدمة التى سيتم تطبيقها اختياريا للركاب مقابل رسم مادي نظير الكارت يصل إلى 500 جنيه للفرد، وسيتم العمل بها في مبني الركاب رقم 3، وأنه في حال نجاحها سيتم تعميمها علي بقية مباني وصالات مطار القاهرة الدولي.
وأوضح عصمت أن هذا النظام سبقتنا إليه دول عربية شقيقه في مطاراتها مثل الإمارات وقطر وعدد كبير من المطارات العالمية، وكانت شركة الميناء قد تعاقدت عليه منذ 7 سنوات مع افتتاح مبني الركاب رقم 3 وتم بالفعل تركيب البوابات الخاصة به منذ ذلك الحين إلا أنه لم يتم تشغيلها، بسبب خلاف بين الشركة صاحبة التطبيق، ووزارة الداخلية التي كانت تطلب ضمانات أمنية معينة.
وأشار إلى أنه عقب التوصل لاتفاق بين الأطراف سيتم تشغيل هذا الخدمة التي ستدر دخلا يصل إلى نحو 50 مليون جنيه في العام الأول من الاشتراكات لصالح شركة ميناء القاهرة الدولي.
المصدر : ( وكالات )