قال المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء ، إن مشروع قناة السويس الجديدة لم يكن إلا خطوة من ألف خطوة، وبداية لانطلاق العديد من المشروعات العملاقة على ضفاف القناة، لتحمل الخير والنماء والتقدم للشعب المصري العظيم.
وأشار إسماعيل، فى كلمته خلال الاحتفال بافتتاح مشروع تنمية شرق التفريعة ببورسعيد، السبت، إلى أن مصر تحتفل بإطلاق إشارة البدء لمشروع تنمية منطقة قناة السويس، الذي يهدف لتحويل قناة السويس من ممر ملاحي لمنطقة تنموية متكاملة ومناطق صناعية تجارية لوجيستية سكنية، تساهم في دعم الاقتصاد المصري وتوفر الآلاف من فرص العمل للشباب.
وأوضح رئيس الوزراء أن الفكرة العامة للمشروع تعتمد على استغلال الأراضي المتاحة شرق القناة، لبناء امتداد جغرافي واقتصادي وعمراني وتنموي لمدن غرب قناة السويس، نظرًا لمحدودية مساحة الأراضي المتاحة غرب القناة، بالإضافة لإتاحة فرص تنمية حقيقية على أرض سيناء وربطها بباقي المحافظات.
وقدم رئيس الوزراء شريف إسماعيل خلال كلمته فى الاحتفال بمشروع تنمية شرق بورسعيد شرحا تفصيلاً للمشروع مركزاً على اهميته الكبرى للاقتصاد المصرى .
وقال شريف إسماعيل أن مشروع تنمية شرق بورسعيد يتكون من ميناء بحرى ويشمل أرصفة متنوعة بطول 10 كيلومترات منها 5 كيلومترات كمرحلة أولى بعرض 450 إلى 500 متر، ودائرة دوران بقطر 950 مترا، ومجرى مائي بطول 3 كيلومترات وعرض 500 متر وعمق 5ر18 متر، وذلك بهدف دخول السفن مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد دون انتظار لحركة السفن العابرة لقناة السويس.
وأوضح المهندس إسماعيل أن المشروع يضم أيضا منطقة صناعية بمساحة 40 مليون متر مربع، منها 16 مليون متر مربع كأسبقية أولى، والتي تتكون من منطقة المصانع، وإدارة المنطقة الصناعية، وتشمل منطقة خدمات ومركز مؤتمرات، ومقر الإدارة ومركز للبيع وفندق.
ولفت إلى أن المشروع يضم أيضا منطقة سكنية على مساحة 4 ملايين متر مربع بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية تسع 50 ألف مهندس وفني وعامل كمرحلة أولى، ويصل هذا العدد إلى 190 ألف مواطن باكتمال تنفيذ مراحل المشروع، فضلا عن وجود منطقة لوجيستية بمساحة 30 مليون متر مربع مخصصة لخدمات الميناء والمنطقة الصناعية.
وأضاف أن المنطقة تشمل أيضا مزارع سمكية بمساحة 80 مليون متر مربع لانتاج 55 ألف طن أسماك سنويا، وتشغيل 7 ألاف فرد، وتشمل أحواض وأقفاص للاستزراع السمكي ومصانع للأعلاف والتعبئة والتبريد من إجمالي مزارع سمكية يجري حاليا تنفيذها بواسطة الجهات المختلفة كجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة قناة السويس بإجمالي مساحة 170 مليون متر مربع، وتنتج 70 ألف طن أسماك سنويا، ويعمل بها 9500 فرد.
وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل “إنه لتوفير البنية الأساسية اللازمة لنجاح المشروع وربط شرق القناة بغربها تم التخطيط لتطوير وتوسعة الطريق على جانبي القناة مثل طريق شرق بورسعيد ـ شرم الشيخ ـ شرق القناة بطول 500 كيلو متر ليكون طريق اتجاهين، كل اتجاه يضم 3 حارات مرورية، ويمر الطريق بقرية الأمل شمال الإسماعيلية التي تقع على مساحة 3500 فدان تشمل صوب وبيوت زراعية قرية نموذجية”.
وأضاف أنه تم البدء في استصلاح 10 آلاف فدان بالفرفرة القديمة كنموذج من المشروع القومي لاستصلاح وزارعة 1.5 مليون فدان، والريف المصري الحديث الذي يتكون من آبار وأحواض مياة وأنظمة ري حديثة و3 قرى زراعية منتجة تشمل 2000 منزل ريفي و480 وحدة سكنية للعاملين بالقرى والمنشأت الإدارية والخدمات اللازمة لتوفير حياة حديثة للمزارع المصري.
وأشار إلى أن الطرق التي تم تطويرها وتوسيعها تشمل طريق الإسماعيلية ـ بورسعيد غرب القناة بطول 104 كيلومترات ليكون طريق حر اتجاهين، كل اتجاه يشمل 4 حارات مرورية، عدا منطقة الإسماعيلية القنطرة التي تضم 3 حارات مرورية.
ولفت رئيس الوزراء إلي أنه يجري أيضا إنشاء محور 30 يونيو، والذي يبدأ من الطريق الدولي الساحلي جنوب بورسعيد حتى طريق القاهرة الإسماعيلية الصحرواي عند علامة كيلومتر 90 بطول 102 كيلومتر وعرض 5 حارات مرورية كل اتجاه، موضحا أنه مخطط استكمال الطريق ليتقاطع مع طريق القاهرة – السويس، ويصل حتى نفق وادي حجول على طريق القاهرة ـ العين السخنة وبداية طريق جبل الجلالة.
وأشار إلى أنه جاري إنشاء مدينة الجلالة، التي تقع أعلى جبل الجلالة على ارتفاع 700 متر من سطح البحر على مساحة 17 ألف فدان وبها جامعة الملك عبدالله، ومدينة طبية عالمية ومناطق سكنية وسياحية وخدمية، بالإضافة الى منتجع الجلالة السياحي الجاري إنشاؤها، والذي يقع على شاطىء خليج السويس على مساحة 1000 فدان، ويشمل منشأت سياحية وترفيهية ومارينا لليخوت، ويربط مدينة الجلالة بالمنتجع طريق صاعد لأعلى الجبل بطول 17 كيلومتر وتلفريك بطول 6 كيلومترات.
وبين المهندس إسماعيل أنه مخطط امتداد الطريق بعد تقاطعه مع طريق بني سويف ـ الزعفرانة الجاري تنفيذه حاليا جنوبا حتى الحدود المصرية ـ السودانية لتكوين محور مصر ـ أفريقيا، مضيفا أنه لربط شرق القناة بغربها فإنه يجري إنشاء مجموعة أنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة جنوب بورسعيد عند علامة كيلومتر 19، وتتكون مجموعة الأنفاق من 2 نفق للسيارات بطول 4 كيلومترات وعرض 11.4 متر يشمل 2 حارة مرورية اتجاة واحد، ونفق للسكة الحديد بطول 6.8 كيلومتر وعرض 11.4 متر اتجاهين.
وأوضح رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، خلال كلمته، أن مشروع شرق التفريعة يتضمن مجموعة أنفاق الطريق الدولي الساحلي شرق وغرب القناة والممتدة من السلوم إلي الحدود الدولية الغربية وحتي مدينة رفح علي الحدود الدولية الشرقية مرورا بمدن مرسي مطروح، بالاضافة إلي مدينة الضبعة، منوها بأنه يجري حاليا إنشاء محطة نووية بها لتوليد الكهرباء، والتي تتضمن 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور، والذي يتميز بارتفاع معدلات الأمان وبساطة التصميم وانخفاض التكاليف والعمر الافتراضي الكبير الذي يصل إلي أكثر من 60 عاما مقارنة بالمحطات الحرارية.
وقال “إن الطاقة الانتاجية للمفاعل الواحد تصل إلي 1200 ميجاوات ومخطط تنفيذ المحطة ودخول الوحدة الأولي الخدمة عام 2024، وسيتم تشغيلها طبقا لمعايير ضمان وأمان صارمة علي صعيدي البيئة والأمان النووي، حيث تم تصميمها لتقاوم خطأ المشغل البشري مع إنشاء وعاء الاحتواء الخرساني ليتحمل اصطدام طائرة تجارية بوزن 400 طن وبسرعة تصل إلي 150 متر في الثانية، مشيرا إلي أن هذا المشروع سيؤهل العلماء والمهندسين المصريين في مجال تكنولوجيا المحطات النووية والأمان النووي كما سيؤدي إلي توفير فرص عمل للشباب خلال مراحل التنفيذ سواء في مجال الإنشاءات أو الصناعات المكملة أو المجالات الأخري”.
ونوه بأنه جاري الآن استكمال إنشاء أسوار وأبراج الحراسة وبوابات المحطة وإنشاء مدينة سكنية لأهالي الضبعة تم تحديد موقعها طبقا لمسافات الأمان للمفاعلات النووية، وتشمل 1500 منزل بدوي كلا بمساحة 300 متر والمنشأت الادارية والخدمية، بالإضافة إلي تجمع سكني للعاملين بالمحطة النووية يشمل 2050 وحدة سكنية متنوعة المساحات ومنشأت إدارية وخدمية.
وقال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل “إن الطريق الدولي الساحلي بمدينة العالمين تم البدء في إنشاء مدينة جديدة به علي مساحة 77 الف فدان ومخطط أن تستوعب 5 ملايين نسمة، حيث تشتمل أيضا على مناطق خدمية وترفيهية، بالإضافة إلي جامعة إقليمية ومناطق للمال والأعمال ومناطق سياحية نظرا لموقعها المتميز علي البحر المتوسط”.
وأضاف أن الطريق الجديد يمر بمدن الإسكندرية ودمياط والجاري حاليا التجهيز لتنفيذ مدينة الأثاث بها علي مساحة 331 فدان، حيث تشمل ورش صغيرة ومتوسطة ومصانع كبيرة للأثاث ومصانع مكملة، بالاضافة إلي المباني الخدمية والإدارية والمالية التي تخدم هذه الصناعة، وتم تصميم المدينة لتكون من أكبر وأحدث مدن الأثاث علي مستوي العالم، كذلك يمر الطريق أيضا بمدن بورسعيد والعريش الجاري حاليا تنفيذ أعمال تطوير الميناء بها لزيادة معدلات دخول السفن وتداول البضائع وتحويله إلي ميناء تجاري يساهم في دفع عجلة التنمية، وينتهي الطريق بمدينة رفح علي الحدود الدولية الشرقية”.
ونوه بأنه يتم إنشاء مدينة رفح الجديدة علي مساحة 535 فدان، وتشمل 400 منزل بدوي و626 عمارة باجمالي 10 ألاف و16 وحدة سكنية، بالإضافة إلي 18 كيلومتر طرق أسفلتية والمنشأت الإدارية والخدمية اللازمة لتكون مدينة متكاملة.
وأكد المهندس إسماعيل أنه حافظا علي السيولة المرورية في المدينة الجديدة سيتم مراعاة استيعاب الكثافات المستقبلية، حيث تم تصميم تقاطعات الطرق لتكون تقاطعات حرة وتم التخطيط لإنشاء كباري علوية ودوائر مرورية بتقاطع مرور الطريق الدولي الساحلي مع كل من محور 30 يوينو وطريق الإسماعيلية بورسعيد وكباري علوية بتقاطع طريق أنفاق جنوب بورسعيد مع كل من محور 30 يوينو وطريق الإسماعيلية بورسعيد المعاهدة غرب القناة وطريق شرق بورسعيد شرم الشيخ شرق القناة.
وأشار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إلي أن المنطقة الثانية تشمل منطقة الإسماعيلية والقنطرة، فضلا عن إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة الجاري تنفيذها حاليا كإمتداد طبيعي لمدينة الإسماعيلية باجمالي 58 ألف وحدة سكنية علي مساحة 2828 فدان كاملة المرافق والخدمات والمنشأت الإدارية والخدمية، والتي تعتبر أول مدينة مصرية متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعتمد علي الطاقة الكهربائية الهجين المولدة من الطاقة الحراراية والطاقة الشمسية.
وأوضح أن مدينة الإسماعيلية الجديدة تتضمن نادي رياضي اجتماعي ثقافي علي مساحة 94 فدان، يشمل جميع الخدمات الرياضية والثقافية والاجتماعية، وتم التخطيط لإنشاء منطقة صناعية بالقنطرة غرب ومنطقة صناعية تكنولوجيا بوادي التكنولوجيا شرق الإسماعيلية الجديدة علي طريق الإسماعيلية العوجة الجاري تطويره حاليا ليكون باتجاهين كل اتجاه 3 حارات مرورية، والذي يصل بين الإسماعيلية وميناء العوجة البري علي الحدود الدولية الشرقية بطول 211 كيلومتر مرورا بمنطقة الصناعات الثقيلة والمحاجر بوسط سيناء ومطار المليذ الدولي الجاري تطويره حاليا لتشجيع الاستثمار والسياحة بوسط سيناء.
وأشار إلي أنه جاري حاليا تنفيذ مجموعة أنفاق بشمال الإسماعيلية عند الكيلو متر 73 ترقيم قناة السويس لإيجاد محور مروري يبدأ من قلب القاهرة وحتي ميناء العوجة البري علي الحدود الدولية الشرقية مرورا بمدينة الاسماعيلية، ويتضمن المحور طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوي الذي تم تطويره لمواكبة الزيادة في الكثافة المرورية ليكون 5 حارات مرورية لكل اتجاه بدلا من 2 حارة وإنشاء كباري علوية للدورانات للحد من الحوادث وتحقيق سيولة أكبر للحركة المرورية ويمر الطريق بمدينة العاشر من رمضان التي تعتبر من قلاع الصناعة بالشرق الأوسط.
وأضاف المهندس إسماعيل أنه جاري حاليا تطوير طريق وصلة أبو السلطان لتكون 3 حارات مرورية لكل اتجاه وتتقاطع مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بتقاطع حر، وتم التخطيط لإنشاء تقاطع “تحيا مصر”، الذي يتكون من كوبري ودوائر مرور بمنطقة تقاطع طريق أنفاق شمال الإسماعيلية مع طريق الإسماعيلية – بورسعيد.
وأكد أنه جاري تنفيذ صحارة أسفل قناة السويس بمنطقة سيربيون لنقل المياه إلي شرق القناة، وتتكون من عدد 4 بيارة بقطر 18مترا وعمق 60 مترا يصل بينها أسفل القناة عدد 4 خطوط من المواسير الخرسانية بقطر 3.2 متر، بالإضافة إلي التخطيط لإنشاء صحارة أخري أسفل قناة السويس لعبور مياة مصرف (المحسمة) التي كانت تلقي في بحيرة التمساح بدون استغلال، والتي تصل الي واحد وربع مليون متر مكعب في اليوم مع معالجتها واستغلالها في زراعة 60 ألف فدان شرق منطقة سيربيون أو زراعة 240 ألف فدان في حالة استخدام طرق الري الحديثة بهدف زيادة الرقعة الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب وتنمية سيناء.
وقال المهندس شريف إسماعيل “إن المنطقة الثالثة تضم منطقة السويس والعين السخنة، بالإضافة للمنطقة الاقتصادية الخاصة شمال غرب خليج السويس والمصانع المنشأة بها والأعمال الجاري تنفيذها حاليا لتطوير العين السخنة والتي تشمل أيضا إنشاء رصيف جديد للغاز الطبيعي المسال وتم التخطيط لتطوير موانيء الأدبية والسويس وإنشاء مناطق صناعية ولوجيستية وخدمات بحرية ومناطق لتكنولوجيا المعلومات ومحطات لتوليد الطاقة”.
وأضاف أنه لربط شرق القناة بالغرب وخلق محور مروري جديد تم التخطيط لإنشاء مجموعة أنفاق شمال السويس تتكون من عدد 2 نفق للسيارات ونفق للسكة الحديد يتم البدء في تنفيذها بعد الانتهاء من أنفاق جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية، حيث تربط طريق النفق طابا شرق القناة والذي يبدأ من مدينة طابا علي الحدود الدولية الشرقية بطريق القاهرة السويس غرب القناة والجاري تطويره حاليا ليصل إلي 5 حارات مرورية لكل اتجاة منها 2 حارة بالبلاطات الخرسانية لخدمة حركة النقل الثقيل ويمر الطريق بمناطق التجمعات السكنية الجدية كمدينة الشروق ومدينة بدر التي تعتبر من المناطق الصناعية الواعدة.
وأوضح المهندس إسماعيل أن الطريق يمر بالعاصمة الادارية الجديدة التي تقع في المنطقة بين طريقي (القاهرة – السويس) و(القاهرة – العين السخنة) وشرق الطريق الدائري الاقليمي علي مساحة 170 ألف فدان، والتي من المتوقع أن تستوعب 6.5 ونصف مليون نسمة.
وأشار إلي أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولي منها علي مساحة 10 ألاف و500 فدان بإجمالي 15 ألف وحدة سكنية، وتم تخطيط العاصمة الجديدة لتحقق اعلي مستويات العالمية سواء في مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين، ولتشمل مدينة طبية عالمية.
وبين رئيس الوزراء، في ختام كلمته، أن المشروعات التي تم الإشارة إليها في العرض هي جزء من المخطط العام للتنمية الشاملة للدولة للإنطلاق نحو مصر المستقبل والتي لن يبنيها إلا بسواعد أبنائها، معربا عن شكره للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وجميع الشركات التي تقوم بتنفيذ الأعمال حاليا ومستقبلا وجميع العاملين فيها علي هذا الجهد الكبير.
المصدر : أ ش أ