تلقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، حول مبادرة (شهر الخير) التي أطلقها رئيس الوزراء مؤخرا، حيث يغطي التقرير فترة النصف الاول من الشهر الجاري.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المبادرة تأتي في إطار سعي الحكومة لتخفيف حدة الفقر عن المجتمعات المحلية خاصة في المناطق النائية والمحرومة وذلك في ظل المساعي المستمرة لتطوير الشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص تهدف الى توحيد الجهود بين الشركاء الحكوميين وشركاء المجتمع المدني والقطاع الخاص وترشيد الموارد المقدمة من هذه الجهات خلال شهر رمضان المبارك وذلك من أجل تغطية كافة المناطق الجغرافية وبصفة خاصة الأكثر فقرا والمحرومة من الخدمات بشكل يتسم بالفعالية والكفاءة.
وأضاف المتحدث : تم عقد عدة لقاءات تنسيقية للمبادرة برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي وبحضور ممثلين عن وزارات التموين، والتنمية المحلية، والأوقاف، وبنك ناصر، بالاضافة الى الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي أبدت استعدادها للمشاركة فيها وهي : جمعية الاورمان، والبنك التجاري الدولي، وبنك ناصر الاجتماعي، وشركة جلوبال نابي للأدوية مؤسسة عامر الخيرية، وجمعية علشانك يابلدي للتنمية المستدامة، والجمعية الشرعية الرئيسية، وجمعية رسالة للأعمال الخيرية، ومؤسسة وفاء لمصر – البنك العربي الأفريقي ومؤسسة إسمعونا، ومؤسسة نبني للتنمية، ومؤسسة فودافون لتنمية المجتمع، ومايكروسوفت مصر، ومصر الخير، وIBM، ومؤسسة أنا المصري، وجمعية وسيلة للمساعدات الاجتماعية وتنمية المجتمع، والجمعية المصرية للخدمات العامة – حي منشأة ناصر، ومؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة، ومؤسسة تروس مصر للتنمية، وجمعية الشباب لرعاية المرأة واليتيم – منشأة ناصر، وجمعية منشأة ناصر للتنمية، وبيت الزكاة والصدقات المصري، والمؤسسة المصرية للزكاة، وبنك الطعام المصري، وبنك ناصر الاجتماعي، واتحاد بنوك مصر، وشركة فاركو للأدوية، ومؤسسة التكافل، وبنك الشفاء، وبنك الكساء، وبنك المهارات، وجمعية خير وبركة بعزبة خير الله. وقد نوهت تلك المجموعة الى أهمية استقطاب القطاع الخاص للمشاركة في هذه المبادرة إيمانا بدوره في المساهمة في تحقيق التنمية الوطنية المستدامة بالتساوي مع القطاعين الحكومي والأهلي.
وحسب التقرير المقدم من وزيرة التضامن الاجتماعي فقد تم الاتفاق في إطار فريقي المبادرة على اعداد ( خريطة الخير) التي تساعد على ضمان عدالة التوزيع بين مختلف الاماكن الجغرافية والتي يتم تنفيذها باستخدام تطبيقات تكنولوجية متطورة وقواعد بيانات تم الحصول عليها من شركاء المبادرة بالاضافة الى (إمساكية الخير) التي تساهم في التعرف على التوقيتات الزمنية للتوزيع، ويجري حاليا التواصل مع وزارة الدولة للتطوير الحضري لتحديد الجمعيات الكبرى والنشيطة في المناطق العشوائية، والتي يمكن ان تقوم بدور فعال في استهداف الفقراء في تلك المناطق وتغطيتهم تحت مظلة شهر الخير.
وأضافت الوزيرة في التقرير أنه تم الاتفاق على التعاون مع الجمعيات المهتمة بعلاج التهاب الكبد الوبائي ووزارة الصحة وشركات الادوية للمشاركة في المبادرة، ومن المبادرات الايجابية لبعض شركات الادوية في هذا الشأن موافقة شركة “جلوبال نابي” على المساهمة في علاج غير القادرين، حيث عرضت التبرع بقيمة علاج مريض مجانا مقابل كل مريض تقوم الجمعيات الاهلية بعلاجه من خلال مبادرة شهر الخير، كما عبر بعض شركاء القطاع الخاص، مثل البنك التجاري الدولي، عن رغبتهم في توجيه قيمة المبالغ التي كان يتم تخصيصها كل عام في شكل الافطار الجماعي للعاملين أثناء شهر رمضان المبارك ليتم استغلالها في تجهيز وتوزيع شنط وكراتين رمضان توزع على الفقراء.
وقالت الوزيرة : تطوعت شركة مايكروسوفت في شهر الخير بإعداد المحتوى الدعائي للحملة بالاضافة الى امداد وزارة التضامن بأي مساعدة تقنية وتصميم حملات توعية ودعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم حاليا التجهيز لمحتوى الحملة مع بداية شهر رمضان الكريم للبدء في اطلاقها على الصفحات الخاصة بشركاء المبادرة والوزارات.
وكالات