تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ثلاث حفلات، وصالونا ثقافيا، مساء بعد غد الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.
فعلى مسرح النافورة، يقدم الموسيقار عمرو سليم فاصلا للعزف المنفرد على البيانو مع فقرة للفنانة آيات فاروق في الثامنة والنصف مساء بعد غد الثلاثاء، يليها أعمال من الطرب الأصيل يشدو بها الفنان الكبير فؤاد زبادي، ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر .
وتمتد الفعاليات إلى مسرح الجمهورية، حيث يقدم المنشد أحمد العمري وفرقته حفل “نقشبنديات يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندى وغيرها .
وعلى معهد الموسيقى العربية تبدأ فى السادسة مساء بعد غد الثلاثاء، تجربة فنية مبتكرة تدور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية وموسيقى الفلامنكو الإسبانية لكل من هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم(مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو ايفاريس، غييرمو غارسيا غاروا وخوسيه سواريز رويز (إسبانيا).
كما تعقد الأوبرا بالمسرح الصغير صالونا ثقافيا في السادسة مساء بعد غد الثلاثاء بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الإصطناعي فرص وتحديات”، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين هم “الدكتور أحمد درويش، الدكتور حسام لطفي، المايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى.
ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته بالمسرح الصغير، حيث يناقش في العاشرة صباحا محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي .. التأثيرات المتبادلة (١) ويتناول موضوعات الموسيقى البحتة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي ، انفتاح الثقافة المغربية على العالم – الموسيقى الأندلسية نموذجاً ، زمامير في كل مكان .. رحلة الميجويز السريعة من الفولكلور السوري إلى البوب العربي الحديث ، العلاقات الخفية والمعلنة بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي التأثير والتأثر ، تأثير صيغة الكونشيرتو في تطور الأداء على آلة الناي .. عطية شرارة نموذجاً ، الجذر والجزر عن الإيقاع الأيديولوجي الخادع للموسيقى المصري بحضور الدكتور يوسف طنوس ( لبنان ) مقررا والباحثين الدكتور كمال يوسف ( السودان) ، عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب) ، الدكتور ألبرت ن. آغا (امريكا-سوريا) الدكتور سمير الفرجاني ( تونس ) – الدكتور عاطف إمام فهمي – والدكتور مروان على فوزى ( مصر ) .
وتعقد الجلسة الثانية فى الثانية عشرة والنصف ظهرا وتطرح محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي .. التأثيرات المتبادلة (٢) وتتناول الآلات الموسيقية التي تم العثور عليها فى البرتغال الاندلس ، إدخال آلات جديدة في التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين في مصر ، دور الموسيقى الشعبية المصرية في تعزيز الوجدان القومي .. تجربة المؤلف الموسيقي أحمد عبيد نموذجا بحضور الدكتور كمال يوسف ( السودان ) مقررا ، الكسندر بنتو ( البرتغال ) ، كيرا وايس ( أمريكا ) ، الدكتور إيهاب صبرى ويعقبها القاء توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر .
المصدر: أ ش أ