تم افتتاح متجر “كيوفيرس موريا”، عام 1898 وهو واحد من أكثر المواقع الجذابة فى جميع أنحاء برشلونة، حيث يجذب المظهر العتيق للمتجر والتصميم التقليدى للداخل مئات السياح كل يوم، ولكن المشكلة تكمن فى أن العديد منهم لا يهتمون فعليًا بالمنتجات المباعة بالداخل – جميع أنواع النقانق الإسبانية التقليدية واللحوم الباردة، الجبن المقدد، الزيوت، النبيذ، إلخ، فوفقًا لأحد المديرين، يدخل العديد من السائحين إلى المتجر دون حتى أن يتمتموا بكلمة “مرحبًا” بسيطة، ويتجولون فى الأرجاء ويلتقطون الصور، ثم يغادرون دون شراء أى شيء، لذلك قررت إدارة المتجر جعل التجول والمشاهدة والتصوير بمقابل.
قال تونى ميرينو، أحد مديرى المتجر، إن فكرة فرض رسوم على السائحين لمجرد دخولهم إلى متجر البقالة والنظر حولهم دون شراء أى شيء بدأت على أنها مزحة، ولكن نظرًا لأن الموظفين والمستفيدين العاديين أصبحوا يزعجهم بشكل متزايد سياح عشوائيون ينظرون حولهم ويلتقطون الصور دون أى اهتمام على الإطلاق بالمنتجات المعروضة، قرروا تنفيذها.
أوضح ميرينو أنه لا مصلحة له هو وشركائه فى فرض الرسوم فعليًا، لكن لم يعد عليهم فعل ذلك بعد الآن، من خلال نشر تحذير بشأن رسوم 5 يورو فى نافذة المتجر، تمكنوا من تثبيط معظم الزوار غير المرغوب فيهم، الآن، ينتهى الأمر بمعظم الأشخاص الذين يأتون إلى الداخل بشراء شيء ما، وأولئك الذين لا يفضلون التفكير فى الجزء الداخلى من المتجر من خلال نافذة المتجر.
بعد ظهور صور إعلان رسوم 5 يورو فى نافذة المتجر على وسائل التواصل الاجتماعى فى وقت سابق من هذا الشهر، واجهت الأعمال التجارية فى برشلونة بعض ردود الفعل الخطيرة، واضطرت الإدارة إلى شرح الأسباب، وتخطط لتطبيقه بشكل عام، ويبدو أن الإجراء قد نجح.
المصدر: وكالات أنباء