وزير النقل: قطارات السكك الحديدية تحولت لوسائل نقل آمنة حديثة تقدم خدمة كريمة للمواطن
قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، إن الدولة حولت، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، قطارات السكك الحديدية إلى وسائل نقل آمنة وحديثة ومتطورة تقدم خدمة كريمة للمواطن المصري، وخاصة في صعيد مصر للتواكب مع مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس السيسي.
وأعرب وزير النقل، في كلمة اليوم خلال افتتاح أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، عن سعادته بالتحدث للمرة الثانية خلال أسبوع عن التنمية الصعيد مما يعكس اهتمام الرئيس السيسي بالصعيد وأهل الصعيد.
وأضاف أن المرة الأولى كانت عن المشروعات التي تنفذها الدولة في قطاعات النقل المختلفة، وخاصة المشروعات التي تنفذ لصالح صعيد مصر، واليوم نتحدث عن نشأة وتطوير سكك حديد مصر وخاصة الوحدات المتحركة من الجرارات وعربات الركاب والبضائع .
وتابع: أن معظم القطارات خاصة في أيام العطلات والاجازات الرسمية المنطلقة من القاهرة إلى الصعيد والعكس كانت مزدحمة جدا ، وأصبحت تسير القطارات الآن دون تكدس الركاب.
واستطرد أنه تم البدء في انشاء السكك الحديد في مصر سنة 1851، بينما كان عدد سكان مصر 4 ملايين نسمة، وتم الانتهاء من خط القاهرة الإسكندرية بطول 200 كلم سنة 1854 وكان تعداد السكان 4.2 مليون نسمة.. وتم الانتهاء من خط القاهرة السويس بطول 140 كلم سنة 1858، وكان عدد السكان 4.6 مليون نسمة، وتوالت عمليات انشاء السكك الحديدية الى ان تم الوصول عام 1952 إلى 4640 كلم ووصل عدد سكان إلى 20 مليون نسمة.
وأشار وزير النقل الى انه في عام 2010 تم الوصول الى عدد سكان 80 مليون نسمة مع 9500 كيلو سكك حديد ، لافتا الى ان تلك الزيادة لا تتناسب مع عدد السكان .
ونوه الى أنه في 2021 تم الوصول الى 102 مليون نسمة مع 10 آلاف كلم سكك حديد فقط ، موضحا أن خلال العامين الماضيين تم زيادة 500 كلم مع رفع كفاءة الـ9500 كلم وتجديدها بالكامل.
وذكر: أنه في خطة 2024 سيكون تم الوصول الى 108 ملايين نسمة مع 13 ألف و 100 كلم ، لانه سيتم ادخال ازدواجات جديدة لخطوط السكك الحديد كالقاهرة – منوف – طنطا أو الزقازيق – ميت غمر، وأنه في عام 2030 سيكون التعداد 120 مليون نسمة وتصل أطوال الخطوط إلى 15 ألف كلم من السكك الحديدية.
وقال الوزير إن تطور باقى الوحدات المتحركة عندما قمنا بتشغيل خط القاهرة- الإسكندرية فى عام 1854، كان لدينا 27 قاطرة تعمل بالبخار، و111 عربة ركاب ، و114 عربة نقل بضائع، أما فى عام 1952 كان لدينا 200 قاطرة بخارية و436 ديزل، و636 جرارا و1432 عربة ركاب و7132 عربة بضائع.. وفى عام 2010 زاد العدد 810 جرارات و3 آلاف عربة، وفى عام 2021 لدينا 887 جرارا، وبدأنا رفع كفاءة القطاع.. وفى عام 2024 القادم سيكون لدينا 1050 جرارا 4317 عربة و9343 عربة بضائع.
وأشار وزير النقل إلى أن هذه القفزة حدثت نتيجة العقد الذى وقعناه مع مصنع الأسمدة بالهيئة العربية للتصنيع للتعاقد على ألف عربة، وفى عام 2030 نستهدف الوصول إلى 1250 جرارا و4817 عربة و11 ألف عربة بضائع، عدا الجرارات والعربات التى ستصل مع القطار السريع.
وأضاف وزير النقل “أن أي زيادة في سعر التذاكر محسوبة ولاتتعدى وسيلة المواصلات البديلة، بل أقل منها والمواطن بيحصل على خدمة متميزة وآمنة”.
وحول تطوير سكك حديد مصر، قال الوزير إنه في عام 2009 كان لدينا مليون راكب يوميا وفي عام 2011 حدث قصور شديد وانخفض عدد الركاب إلى 700 ألف راكب يوميا ، وفي عام 2014 بدأنا نستعيد الكفاءة وبلغ العدد إلى 900 ألف راكب يوميا، أما في عام 2021 وبعد تكثيف رفع الكفاءة ودخول الجرارات الجديدة للخدمة بلغ عدد الركاب يوميا 1.1 مليون راكب.
وبالنسبة لأبرز التحديات في السكك الحديدية قبل 2014، قال الوزير “كان لدينا 810 جرارات منها 530 جرارا بنسبة 35% ومتوسط أعمارها 35 سنة، و3200 عربة منهم 2000 عربة بنسبة 65% متوسط أعمارها من 30 الى 40 سنة، وبنية أساسية متهالكة سواء (سكة ، محطات ، مزلقانات) ، فضلا عن ورش غير جيدة ، انخفاض مستوى أداء العاملين ونقص حاد في العمالة الفنية فضلا عن نظم الاشارة ووسائل السيطرة يدوية وميكانيكية”.
وأوضح وزير النقل “أننا نعمل الان في تطوير نظم الاشارات في أربع خطوط رئيسية (القاهرة ـ اسكندرية) وخلال أسابيع سيتم الانتهاء منه بنسبة 100%، (القاهرة ـ أسوان) نعمل به بشكل قطاعات لانه 900 كيلو ..(بنها-الزقازيق) ..(الاسماعيليةـ بورسعيد) سيتم الانتهاء منهم في منتصف عام 2022 بنسبة 100%”.
وأضاف أنه تم تطوير جميع قطاعات هيئة السكة الحديد على التوازي سواء فى البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة أو غيرها، لمواجهة حجم الطلب على خدمات السكة الحديد، إلى أن وصلت طاقة النقل حاليا إلى 1.1 مليون راكب يوميا ومن المخطط أن تصل الى 1.5 مليون راكب يوميا في عام 2024.
وذكر وزير النقل أنه “تم تطوير جميع القطاعات في الهيئة سواء فيما يخص البنية الاساسية أو الوحدات المتحركة أو غيرها وذلك لمواجهة حجم الطلب على السكة الحديدية بداية من تطوير منظومة الإشارات ومزلقانات بما يسمح بزيادة عدد القطارات على خطوط الشبكة ورفع مستويات الأمان والسلامة”.
وأوضح أن طاقة النقل حاليا 1.1 مليون راكب يوميا ومن المخطط أن تصل عام 2030 إلى 2 مليون راكب يوميا.. وأشار إلى أن التكلفة المالية لتنفيذ خطة تطوير السكك الحديدية وصلت إلى 225 مليار جنيه منهم 53 مليار جنيه للوحدات المتحركة و105 مليارات لتطوير البنية الأساسية و 60 مليارا لنظم الإشارات و50 مليار لتطوير الورش و15 مليارا لتنمية العنصر البشري و2 مليار جنيه للجرارات،مؤكدا أنه كان هناك 810 جرارات عام 2014 بينهم 360 جرارا غير صالح.
وشدد الوزير على أنه تم التخطيط لتوريد 260 جرارا جديدا ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بحاسب آلي للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات ونظم متطورة للتحكم في مسار القطارات بالإضافة لرفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد 172 جرارا قديم.
ونوه إلى التعاقد الذي تم مع شركة “جنرال إلكتريك” الأمريكية الخاص بعمل ورشة لصيانة الجرارات، داعيا في الوقت نفسه المصريين العاملين في مجال تصليح الجرارات إلى الاستفادة من خبرات العاملين في شركة إلكتريك خلال فترة التعاقد 15 سنة.
وقال وزير النقل إنه في عام 2014 كان هناك 3200 عربة سكك حديدية، منهم 3200 عربة صالحة و 1000 عربة عاطلة ، مشيرا الى أنه كان هناك عجزا حوالي 600 عربة.
وأضاف: أنه يتم رفع كفاءة العربات القديمة في ورش كوم أبو راضي بتوريدات من السوق المحلي عن طريق الهيئة العربية للتصنيع وشركات من القطاع الخاص للانتهاء من تطوير تلك العربات ورفع كفاءتها .
وأوضح ان الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع شركة صينية في الفترة من 2014 الى 2016، وردت 212 عربة مكيفة للسكة الحديد، وكانت أكبر صفقة عربات دخلت السكك الحديدية، وفي 2019 تم التعاقد مع شركة روسية مجرية على توريد 1300 عربة جديدة مختلفة الانواع وهي أكبر صفقة في تاريخ السكك الحديد.
وأشار وزير النقل الى أن الـ1300 عربة منهم 500 درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية و 500 درجة ثالثة مكيفة.
وقال الوزير إن “مشروع إشارات السكك الحديدية الذي بلغت تكلفته 50 مليار جنيه والتي تقوم بتنفيذه 4 شركات عالمية وبمشاركة شركات مصرية”.
وأشار وزير النقل إلى أن مشروع خط طنطا- المنصورة- دمياط تقوم بتنفيذه شركات مصرية بمساعدة من شركات عالمية، وفى قطاع القاهرة ـ بني سويف تبلغ تكلفته مليار دولار وتقوم بتنفيذه شركة (ألستوم) مع مجموعة من الشركات المصرية.
وأوضح أن شركة (سيمنز) العالمية وبمساعدة شركة “أبناء حسن علام” ومشاركة شركتين آخرين ستقوم بتنفيذ خط بني سويف ـ أسيوط التي بلغت تلكفته 750 مليون دولار، مشيرا إلى أن شركة “أليسوم” العالمية ستقوم أيضا بتنفيذ خط أسيوط ـ نجع حمادي مع “أليسوم” العالمية بتكلفة تبلغ 950 مليون دولار بالتعاون مع شركة (أوراسكوم) و”السعداء” والغرابلي.
وأضاف أنه بالنسبة لقطاع نجع حمادي حتى الأقصر ستقوم بتنفيذه شركة “هيونداي” العالمية بالتعاون مع شركات مصرية بتكلفة وصلت مليار جنيه وخط الاقصر ـ أسوان بلغت تكلفته في حدود 900 مليون دولار.
وتابع وزير النقل أنه بالنسبة خط الصعيد بلغت تكلفته حوالي 6ر2 مليار دولار وذلك لتطوير الإشارات، بدلا من أن تكون ميكانيكية، يتم التحكم به عن بعد عن طريق أجهزة الكمبيوتر.
وأكد أن شركة (سيمنز) الألمانية و(بالاس) الإسبانية تقوم بتنفيذ مشروع خط القاهرة-الإسكندرية وسيتم الانتهاء منه خلال الأسبوعين القادمين بتكلفة تتراوح مابين 800 إلى 900 مليار دولار.
وأشاد وزير النقل بالدورالذي تقوم به وزير التخطيط والتعاون الدولي هالة السعيد إزاء المفاوضات على القروض الخاصة لهيئة السكك الحديدية، مؤكدا أن الهيئة قادرة على تسديد تلك القروض في مواعيدها.
وأضاف أنه فيما يخص خط بنها- الزقازيق- الإسماعيلية- بورسعيد الذي تقوم شركة (سيمنز) بتنفيذه بتكلفة 1ر1 مليار دولار، مؤكدا أنه بمساعدة القوات المسلحة سيتم الانتهاء من هذا الخط في شهر أبريل القادم.
واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير النقل كامل الوزير، لشرح تفصيلي عبر الفيديو كونفرانس من المهندس محمد رزق، مدير منطقة غرب الدلتا، من محطة مصر بالأسكندرية، والذى أكد أنه تم تحقيق الحلم بالانتهاء من 1300 عربة منهم 500 عربة مكيفة درجة ثالثة روسية الصنع، وعربات تحيا مصر، وعربات روسية بالمروحة، وعربات درجة أولى وثانية مكيفة vip.
وأكد مهندس الصيانة بهيئة السكك الحديدية بالمنطقة الجنوبية، بيشوى نشأت ، بمحطة الأقصر عبر الفيديو كونفرانس للرئيس السيسي، أن هناك قطارا جرارا أمريكىا من طراز “جنرال إلكتريك “بعربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية بمراوح، على رصيف القطار، وعربات تحيا مصر، وعربات درجة أولى مكيفة vip، وعربات درجة ثانية مكيفة، مشيرا إلى أن سعة المحطة ثلاث سكك حديدية.. ووجه الرئيس السيسي بأن يتم المحافظة على نظافة المحطات والعربات.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)