أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت، مكون من عدد 25 حاوية (40 قدما) من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكيلو 8 (محطة لتبادل البضائع بين قطارات السكة الحديد والشاحنات) بوصلة بالوظة/ شرق بورسعيد، والمتفرعة من خط الفردان/ بئر العبد.
وأوضح الوزير – في بيان لوزارة النقل اليوم،الثلاثاء، – أن هذا الخط تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل مساره بطول 100 كم، وتجديد واستعادة كفاءة محطاته، كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، بطول إجمالي يصل إلى 500 كم، مبينا أنه يعد أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي
(العريش/طابا)؛ الممر التنموي الجديد.
وقال إن إعادة تشغيل هذا الخط حاليا للبضائع، وخلال الفترة القادمة للركاب، يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء الحبيبة، لافتا إلى أن الممر اللوجيستي (العريش/طابا)، الممر التنموي الجديد، سيسهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وله عوائد اقتصادية عديدة، وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء، وأن هذا المشروع هو جزء من خطة الدولة المصرية لتنمية سيناء في كافة المجالات.
وأضاف أن إعادة تشغيل هذا الخط ستخدم منظومة نقل البضائع، وستخدم التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء؛ عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية، ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج؛ حيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية، وهو ما يحقق نقلة نوعية على طريق تحقيق الأهداف التنموية على أرض الفيروز.
يأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 9 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات، وتجارة الترانزيت، وقيام وزارة النقل بتنفيذ وإنشاء 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنة، مرورا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة، وفي ضوء تفعيل منظومة نقل البضائع من ميناء شرق بورسعيد إلى كافة أنحاء الجمهورية عبر خطوط شبكة السكك الحديدية.
يذكر أنه ضمن مشروع خط الفردان بئر العبد تم الانتهاء من تطوير وازدواج كوبري الفردان المعدني القديم بطول 640 مترا، وإنشاء كوبري معدني جديد مزدوج أعلى قناة السويس الجديدة، بطول مماثل، ويتكون كل كوبري من باكيتين، وكل باكية عبارة عن 320 مترا، ويربط بين الكوبريين خط سكك حديدية مزدوج في الجزيرة الفاصلة بين قناة السويس القديمة والجديدة.
تجدر الإشارة إلى أن التعاون مع تحالف “الغرابلي – ثري إيه إنترناشونال” الذي يقوم بإدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية؛ يأتي في إطار اهتمام الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ومن ضمنها النقل، وكذا في ضوء خطة وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتطوير أصول وخدمات مرفق السكة الحديد؛ بغرض رفع كفاءتها وتعظيم إيراداتها، وكذا في ضوء اهتمام الوزارة بتعظيم دور نقل البضائع باستخدام شبكة خطوط السكك الحديدية، لما له من آثار إيجابية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للدولة.
المصدر: أ ش أ