وسط أعمال تمهيد الطرق للمشروع الضخم الذى أعلنته الحكومة، خلال مؤتمر مصر المستقبل، الذى انعقد فى شرم الشيخ، كان نصيب وزارة النقل كبيراً، فهى الجهة المكلفة بترتيب حركة النقل من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث إنه من المنتظر أن تصبح العاصمة الجديدة أكبر مركز للأعمال الحكومية والخاصة فى مصر، وبالتالى تحتاج لتغيير ضخم فى خطط الطرق والنقل بشكلٍ عام.
من جانبه، أكد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، أن الوزارة «تقوم بعدد من مشروعات البنية التحتية، التى ستخدم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتشمل طرقا وأتوبيسات حضارية وخط سكة حديد مكهربا».
وقال وزير النقل إن الوزارة قامت بتعديل مخططات النقل فى منطقة شرق القاهرة وطرح مشروعات جديدة، وذلك لتلبية احتياجات العاصمة الإدارية الجديدة.
وأضاف أن التعديلات شملت ربط العاصمة بالقطار المكهرب الروبيكى/ العاشر من رمضان/ بلبيس، حيث تم مد وصلة من مدينة بدر لتخدم حركة النقل من وإلى المدينة.
وأوضح وزير النقل أن المخطط القديم للقطار المكهرب كان مخططا له أن يتم التنفيذ على مرحلتين، حيث كان المسار الأول فى طريق الإسماعيلية حتى بلبيس، ومدة التنفيذ عامان، باستثمارات 1.5 مليار دولار، بتمويل من بنك اكديم الصينى.
وكان مسار المرحلة الثانية يمر عبر الدائرى الإقليمى وطريق السويس ويرتبط بالعاصمة الجديدة.
وأشار المهندس هانى ضاحى إلى أنه مع تدشين مشروع العاصمة، تمت إضافة وصلة من المرحلة الثانية، والخاصة بربط العاصمة، إلى المرحلة الأولى، وتم تكليف شركة افيك الصينية المنفذ للمشروع بالتعديلات.
وقال وزير النقل: إن الوزارة طرحت فى المؤتمر الاقتصادى الذى انعقد فى شرم الشيخ مشروع الأتوبيس السريع لخدمة ركاب منطقة شرق القاهرة، والذى يشمل القاهرة الجديدة لكى ترتبط بالعاصمة الجديدة التى بدأ العمل فيها على طريق السويس، مشيرا إلى أن عدداً من المستثمرين تقدم لتنفيذ مشروع الأتوبيس السريع، بحيث يقدم خدمة رحلات منظمة من وإلى المركز الإدارى الجديد المقرر أن يتوسط العاصمة الإدارية الجديدة.
وأكد أنه بالنسبة لشبكة الطرق تقوم هيئة الطرق والكبارى والنقل البرى بتنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة ورفع كفاءة طرق أخرى مع وزارة الإسكان والقوات المسلحة التى تنفذ عددا من محاور الطرق فى شرق القاهرة.
وأوضح أن الوزارة تقوم برفع كفاءة طريق القاهرة/ الإسماعيلية، وهو أحد الطرق الرئيسية التى تربط القاهرة بالعاصمة الإدارية، بحيث يستوعب 4 حارات فى كل اتجاه.
وقال الوزير هانى ضاحى إن هيئة الطرق تقوم أيضا بإنشاء أول طريق خرسانى، وهو طريق السويس/ القاهرة بطول 100 كيلومتر، وهو أحد المحاور المهمة لمشروع العاصمة الإدارية، موضحا أن الهيئة بدأت بالفعل فى وضع الطبقات الخرسانية على الطريق من مدخل القاهرة، هذا بالإضافة إلى الطريقين الدائرى العادى والإقليمى.
وأوضح وزير النقل أنه يجرى حالياً استكمال إنشاء الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الممتد من مناطق إمبابة والمهندسين غرب النيل حتى مطار القاهرة، والطريق الدائرى شرقاً، مروراً بالعتبة والعباسية ومصر الجديدة بطول إجمالى 47.8 كيلومتر. وتتضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث إنشاء محطة تبادلية متكاملة (محطة المستشار عدلى منصور) عند التقاء الطريق الدائرى مع طريق الإسماعيلية الصحراوى (موقف العاشر من رمضان)، وتخدم المحطة القادمين من مدن القناة وشرق الدلتا، ويتم من خلالها تبادل الخدمة بين وسائل النقل السطحية على الطرق والخط الثالث لمترو الأنفاق والقطار المكهرب المزمع إنشاؤه لخدمة مدن شرق القاهرة والعاشر من رمضان.
كما يجرى حالياً الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والتصميمات النهائية لبدء تنفيذ مشروع إنشاء خط القطار المكهرب (Light Rail) بالاشتراك مع الجانب الصينى، والذى يبدأ من المحطة التبادلية (محطة المستشار عدلى منصور)، ويمر عبر مدن العبور والشروق متجهاً إلى مدينة العاشر من رمضان شمالاً، ويتفرع جنوباً إلى العاصمة الحكومية الجديدة بطول إجمالى 70 كيلومتراً كمرحلة أولى من المشروع.
وأشار وزير النقل إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة بخط سكة حديد عين شمس- السويس الذى يخدم حركة نقل الركاب والبضائع بين محافظة القاهرة ومحافظات القناة وموانئ السويس والسخنة.
كما أن هناك شبكة متكاملة من الطرق التى تخدم موقع العاصمة الإدارية الجديدة، أهمها طريق القاهرة- السويس الصحراوى الذى تجرى توسعته حالياً فى المسافة من الطريق الدائرى الإقليمى حتى السويس بطول 70 كم ضمن مشروعات الشبكة القومية للطرق، بإنشاء ثلاث حارات إضافية، إحداها أسفلتية، وحارتان للشاحنات، بالإضافة إلى الطريق الدائرى الإقليمى فى المسافة من بدر مروراً بالعاشر من رمضان حتى بلبيس بطول 48 كيلومتراً، والذى قامت الوزارة بالانتهاء من تنفيذه مؤخراً، ويمتد الطريق جنوباً من بدر حتى كوبرى دهشور على النيل بطول 64 كيلومتراً.
وكالات