أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، أن الوزارة تحرص على استكمال خطط وبرامج دعم ورعاية الطلاب ذوي الإعاقة بكافة الجامعات المصرية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الملف.
وأوضح الوزير – في تصريحات اليوم الإثنين – أنه تم إنشاء 20 مركزا لخدمة ورعاية الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية والانتهاء من الموافقات الخاصة بسبعة مراكز أخرى ليصبح في كل جامعة حكومية مركزا لخدمة ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضح أن هناك تنسيقا مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم كافة التيسيرات للطلاب مشيرا إلى ما تقدمه الوزارة من مختلف أوجه الدعم والرعاية للطلاب ذوي الإعاقة سواء ما يتعلق بالتيسيرات المادية بإعفائهم من الرسوم والمصروفات الدراسية أو منحهم إعانات مجانية إلى جانب الالتزام بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من أماكن الإقامة لهم بالمدن الجامعية.
وأشاد الدكتور أيمن عاشور بجهود الجامعات في دمج الطلاب ذوي الإعاقة وإشراكهم في مختلف الفعاليات والأنشطة الطلابية، حيث بلغت فعاليات الدمج التي تم تنفيذها 1029 فعالية بمشاركة 138534 طالبا وطالبة مثمنا جهود معهد إعداد القادة برئاسة الدكتور كريم همام في تنفيذ العديد من الفعاليات الخاصة بالطلاب ذوي الإعاقة.
وأضاف الوزير أن الاهتمام بالتأهيل النفسي للطلاب ذوي الإعاقة يأتي في مقدمة أوجه الرعاية المقدمة لهم بما يتيح لهم الاندماج داخل المجتمع الجامعي، كما أن هناك اهتماما كبيرا بتعليم الطلاب ذوي الإعاقة سبل الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة.
ونوه بأن هناك متابعة مستمرة لتطوير المناهج الدراسية وإتاحة المواد التعليمية بوسائل مناسبة تساعد الطلاب ذوي الإعاقة على التحصيل الدراسي بسهولة ويسر، فضلا عن رفع وعي أعضاء هيئة التدريس وجميع أعضاء المجتمع الجامعي.
من جانبها.. أشارت الدكتورة شيرين يحيى مستشار وزير التعليم العالي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى البدء في زيادة الخدمات التكنولوجية والتقنية التي يمكن أن تساعدهم في الدراسة وزيادة الأنشطة المختلفة التي يتم تقديمها لهؤلاء الطلاب، لافتة إلى أنه تم إنشاء عدد من الكليات والمعاهد المتخصصة فى رعاية ذوي الهمم .
بدوره.. صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة بأن الجامعات المصرية وقعت العديد من بروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات الشريكة، من بينها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “أمديست” لإنشاء مراكز مستدامة لخدمة ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وكذلك الشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني لتوفير أجهزة تعويضية مثل سماعات الأذن ولاب توب ناطق كوسائل تعليمية ، فضلا عن تقديم خدمات تكافل وكرامة.
وأضاف أنه تم أيضا إنشاء اللجنة العليا للطلاب ذوي الإعاقة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تقوم بالإشراف على كافة مراكز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات، والتأكد من القيام بدورها في تهيئة بيئة تساعد على تطبيق نموذج يعترف بالاختلافات ويستوعب التنوع.
المصدر: رئاسة مجلس الوزراء