استقبل ميناء دمياط السفينة (CHANG YANG DONG FANG) الصينية والتي تحمل على متنها دفعة جديدة مكونة من ونشى رصيف عملاقين؛ وذلك في إطار استكمال أعمال البنية الفوقية التى تقوم بها شركة “دمياط أليانس” المشغلة لمحطة الحاويات (تحيا مصر 1)، وفقا للجداول الزمنية المحددة مسبقًا، استعدادا لقرب افتتاح وتشغيل المحطة.
وذكرت وزارة النقل – في بيان اليوم الأحد – أن ذلك يأتى ضمن خطة شركة “دمياط أليانس” لتزويد المحطة بأنظمة تشغيل متقدمة ومتكاملة تشمل 12 ونش رصيف عملاق من أحدث الطرازات العالمية، من إنتاج شركة HHMC الصينية، والتى تُعد من أبرز الشركات الرائدة فى تصنيع معدات الموانى المتطورة.
وأضافت أن هذه الأوناش تتميز بقدرات تشغيلية فائقة، حيث تصل قدرة الرفع إلى 75 طنا، مع إمكانية الوصول إلى ارتفاع 57.5 متر من سطح الرصيف، ما يمكنها من التعامل بكفاءة مع سفن الحاويات العملاقة التى تحمل حتى 11 حاوية ارتفاعًا، مشيرة إلى أن طول الذراع الخارجي للونش يبلغ 72 مترا؛ ما يسمح بالتعامل مع أكبر السفن ذات العرض الكبير؛ الأمر الذى يعزز من قدرات الميناء فى استقبال والتعامل مع أحدث أنواع سفن الحاويات في العالم بكفاءة عالية.
وتابعت إنه جرى تزويد الأوناش الجديدة بأحدث أنظمة السلامة المتقدمة، والتي تشمل حساسات وكاميرات مراقبة، إلى جانب نظم حماية لضمان سلامة العمليات التشغيلية داخل الرصيف وخلال عمليات التفريغ والتحميل على السفن، كما تدعم الأوناش التكامل مع أنظمة إدارة المواني الذكية، مما يتيح تتبع العمليات لحظيًا وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والتنسيق بين مختلف أقسام التشغيل داخل المحطة.
ولفتت الوزارة إلى أن استقبال أوناش الرصيف العملاقة يأتى استكمالًا لعملية تجهيز المحطة، حيث سبق الإعلان عن وصول 5 أوناش رصيف عملاقة من إجمالي 12 ونشا إلى جانب 20 ونش ساحة كهربائي (RTG) من إجمالي 40 ونش ساحة مقرر وصولها تباعًا، مبينة أن أوناش الساحة تلك تعمل بتقنيات متقدمة صديقة للبيئة، ما يضمن تشغيل المحطة وفق أعلى معايير الكفاءة والاستدامة.
ونوهت إلى أن هذه المعدات الحديثة تأتى كذلك ضمن استراتيجية التحول نحو التشغيل صديق البيئة، حيث تسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.
ويُعد مشروع محطة الحاويات ” تحيا مصر 1″ أحد أكبر المشروعات القومية الجارى إقامتها بميناء دمياط؛ حيث تمتد أرصفتها بطول 1970 مترًا، وعمق 18 مترًا، وتضم ساحة خلفية تبلغ مساحتها حوالي 922 ألف متر مربع، وتصل طاقتها إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة.
وتتولى شركة “دمياط أليانس” لمحطات الحاويات – التي تضم تحالف “يوروجيت الألمانية”، “كونتشيب الإيطالية”، والخط الملاحى العالمى (هاباج لويد) – تشغيل المحطة وفق أحدث المعايير العالمية؛ ما يعزز من مكانة الميناء كأحد المراكز اللوجستية المتكاملة في المنطقة.
ويأتي هذا المشروع ضمن خطة وزارة النقل لتنفيذ الممر اللوجستى المتكامل (طنطا – المنصورة – دمياط).. وبالنظر إلى المشروعات القومية الكبرى الجاري إقامتها حاليا بميناء دمياط يتبين أنه يسير بثبات نحو تحقيق مكانة ريادية في قطاع النقل البحري، من خلال تحسين أزمنة التشغيل، وزيادة كفاءة العمليات اللوجستية، وتعزيز قدراته على استيعاب الأجيال الجديدة من السفن العملاقة، ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطنى وتعزيز تنافسية الموانى المصرية عالميًا.
المصدر : أ ش أ
