حققت مبيعات الأعمال الفنية عبر شبكة الإنترنت قيمة بلغت 27ر3 مليار دولار أي حوالي 9ر2 مليار يورو خلال العام الماضي، بارتفاع قدره 24% بالمقارنة لما كانت عليه في عام 2014 و108% عن عام 2013 .
جاء ذلك في التقرير السنوي للشركة الأمريكية المتخصصة هيسكوكس، متوقعة أن تصل قيمة المبيعات إلى 6ر9 مليار دولار في عام 2020.
وأشار التقرير إلى أن 44% من عملاء الإنترنت، الذين يقبلون على شراء الأعمال الفنية، يرون أنها أرخص من التي تباع في المزادات التقليدية، حيث يصل سعر اللوحة الفنية عبر الإنترنت إلى أقل من 5 آلاف يورو لدى موقع “كاتاويكى” والذي يصل فيه متوسط ثمن اللوحة إلى 300 يورو؛ وهو ما يعد أحد أسباب ارتفاع مبيعات سوق الفن عبر الإنترنت.
وأوضح التقرير أن شركة “سوثبي” احتلت المركز الرابع في مبيعاتها عبر الإنترنت، حيث بلغت قيمة مبيعات “سوثبي” 100 مليون دولار في العام الماضي، فضلا عن وجود 32% من عملاء جدد، كما بلغت قيمة مبيعات موقع “ار بريس” الفرنسي 500 ألف يورو خلال عام 2015، حيث أن الموقع لديه 6ر3 مليون مشترك .. بينما نجح موقع “ار سير”، الذي تأسس في عام 2013، خلال عامين فقط من تعدي قيمة مبيعاته حاجز المليون يورو بعد أن كانت 75 ألف يورو فقط.
وكان موقع “اوكسيوناتا” الألماني عبر الإنترنت اندمج مع الموقع الأمريكي “باديل 8 ” في شركة واحدة لمجابهة السوق عبر الإنترنت، فلديها 800 ألف مشترك وتصل قيمة مبيعاتهما إلى 150 مليون دولار.
المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)