تفتقر ربع المدارس الثانوية إلى مدرسي رياضيات في جنوب إفريقيا حيث تدني مستوى تعليم المواد العلمية موروث من نظام الفصل العنصري، بحسب ما كشفت وزارة_التعليم خلال عرض خطة عمل جديدة.
وقال إيليا مهالانجا، الناطق باسم الوزارة لوكالة أنباء “آيويتنس نيوز” “سنقترح تدابير جديدة لتعليم الرياضيات في المدارس”.
وتحتل جنوب إفريقيا التي تعد البلد الأكثر نموا في إفريقيا على الصعيد الاقتصادي، المرتبة ما قبل الأخيرة في تصنيف عالمي لمستوى التلاميذ في الرياضيات والعلوم، بحسب ما كشف تقرير أصدرته منظمة_التعاون_والتنمية في الميدان الاقتصادي في مايو.
وفي بعض المناطق الفقيرة في البلاد، تعاني 56% من المؤسسات التعليمية من نقص في مدرسي الرياضيات بسبب قلة المدرسين الأكفاء.
ويطال هذا النقص ربع المدارس الثانوية في البلاد، بحسب ما كشفت وزيرة التعليم أنجي موتشيجكا ردا على سؤال موجه من المعارضة.
يذكر في هذا السياق أن تعليم الرياضيات أهمل قصدا خلال نظام الفصل_العنصري إثر التصويت على قانون سنة 1953 يميز بين تعليم البيض والسود لحصر هؤلاء الأخيرين في مجال الحرف اليدوية.
المصدر: وكالات