كشفت دراسة أجراها معهد “من أجل العدالة الأمريكية” ، أن تكاليف حملات الدعاية في انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس ، المقرر إجراؤها بعد غد الثلاثاء ، ارتفعت إلى 4 مليارات دولار ، وهي أعلى تكلفة للحملات الانتخابية في تاريخ الولايات المتحدة.
غير أن الدراسة نبهت ، في الوقت نفسه ، إلى أن إنفاق الأمريكيين على الحلوى والأزياء التنكرية والزينة ، احتفالاً بعيد الهالوين ، أمس الأول الجمعة ، بلغت 7.4 مليار دولار هذا العام ، أي ضعف الإنفاق على الحملات الانتخابية ، على مدى تاريخ الانتخابات الأمريكية.
ووفقا لاتحاد التجزئة الأمريكي ، انفق الأمريكيون هذا العام 2.8 مليار دولار على الأزياء التنكرية ، و2.2 مليار دولار على الحلوى ، بالإضافة إلى تكاليف الزينة وبنود الإنفاق الأخرى.
وقال الاتحاد ، وفقاً لتقديراته ، إن نصيب الفرد من الإنفاق ، خلال عيد الهالوين ، بلغ 77 دولاراً هذا العام.
ويسعى الجمهوريون ، من خلال إبراز هذه الأرقام ، إلى التقليل من أهمية ما يثار بشأن ضخامة الإنفاق على الدعاية الانتخابية في حملات انتخابات الكونجرس.
غير أن الديمقراطيين ، من ناحية أخرى ، أكدوا أهمية هذه المقارنة ، قائلين: “إن الإنفاق الانتخابي المبالغ فيه يعطي نفوذا أقوى للأغنياء ، خاصة الجمهوريين ، ويجعل أصوات المواطنين العاديين غير مسموعة”.
المصدر: أ ش أ