قال المهندس سمير نوار رئيس هيئة السكك الحديدية، أنه يجري حاليًا العمل على تنفيذ القطار فائق السرعة الذي يسير بسرعة تتراوح بين ٣٠٠ و٣٥٠ كيلومترا في الساعة، الأمر الذي قد يوفر الوقت في رحلة القاهرة – أسوان من ١٢ ساعة لـ ٣ ساعات.
كما أوضح أنه من المقرر إنشاء خط للقطار فائق السرعة بين الأقصر والغردقة لتنشيط السياحة التي تخدم الاقتصاد وتوفر عملة صعبة.
وقال إن خلال العام ٢٠١٤ – ٢٠١٥ سيتم تطوير 12 محطة وخلال عام ٢٠١٥ – ٢٠١٦ سيتم تطوير ١٦ أخرى.
وطالب نوار، جميع أجهزة الدولة بدعم مرفق السكك الحديدية لأنه يخدم جميع المواطنين، وهو ملك الشعب المصري كله.
وأضاف أنه أرسل خطابات لجميع المحافظين يطالبهم بإزالة التعديات على خطوط السكك الحديدية وإنارة المزلقانات وإقامة مطبات صناعية قبلها واتخاذ جميع إجراءات الحماية والأمان للمزلقانات.
وأشار الى وجود ١٧٧ جرارًا من إجمالى ٣٥٠ جرارًا تجاوزوت موعد العمرة الميكانيكية الأمر الذي قد يسبب عدة مشاكل، مضيفًا أنه تم وضع خطة عاجلة لإجراء عمرة لـ 100 جرار.
وقال إنه جار تطوير ٨٧١ مزلقانًا على ثلاث مراحل من إجمالي ١٣٣٢ مزلقانًا، مشيرًا إلى أن المرحلة الاولى تتضمن ٢٥٢ تم تنفيذ ١٨٤ منها والمرحلة الثانية بها ٢٩٧ مزلقانا والثالثة بها ٢٩٥.
وأشار إلى أن هناك عدة تعديات على حرم السكك الحديدية والخطوط في عدة محافظات، مطالبَا الأجهزة المعنية بإزالة التعديات لأن السكك الحديدية مهمة لمصر مثل نهر النيل.
وشدد على ضرورة التوسع الأفقي لخطوط السكك الحديدية التي تخدم أكثر من ١٦ مليون مواطن مصري،
وأوضح أن أكثر من ٩٥% من الحوادث سببها العنصر البشري سواء سلوكيات الركاب أو العاملين، لافتًا إلى أنه تم تطبيق الحجز المركزي بعدد ١٢٠ محطة علاوة على ٢٢ مكتب حجز بأماكن مختلفة للتسهيل على المواطنين.
وأشار الى أنه سيتم شراء ١٠٠ عربة نوم مكيفة بقيمة تقديرية ٩٠٠ مليون جنيه وشراء ١٠٠ جرار قدرة من ٢٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ حصان بقيمة تقديرية ٢.٧ مليار جنيه.
وأقر بوجود نقص في الدرجات الفنية في مرفق السكك الحديدية، مناشدًا الجهاز المركزى للمحاسبات توفير الدرجات المالية المطلوبة لتعيين الدرجات الخالية ليستفيد الشباب من خبرات العمالة القديمة بالهيئة.
المصدر : ( وكالات )