بالفيديو .. رئيس هيئة قناة السويس : حادث جنوح “ايفر جرين ” برهن للعالم قدرة المصريين على تخطي التحديات
أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة ايفر جيفن ” Ever Green ” برهن للعالم أجمع أهمية القناة وقدرة المصريين على تخطي التحديات وإدارة هذا المرفق الملاحي الحيوي بكفاءة واقتدار في مختلف الظروف.
وأوضح ربيع – خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم /الأربعاء / بمبنى الإرشاد عقب توقيع اتفاق التسوية مع الشركة البنمية المالكة للسفينة ايفر جيفن – أن القناة خلال أكثر من 150 سنة، أثبتت أنها شريان الحياة الواصل بين الشرق والغرب والقلب النابض لحركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد الدولية، وكانت أداة قوية في تعزيز المكانة الاقتصادية للدولة المصرية في منطقة حوض المتوسط.
وأشار إلى أن الهيئة تعاملت مع أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية، منذ اللحظة الأولى لوقوع الحادث وسخرت كافة إمكاناتها الفنية والبشرية وما تمتلكه من معدات ووحدات بحرية لإتمام عملية الإنقاذ بنجاح بمشاركة ما يزيد على 600 فرد من العاملين بالهيئة وباستخدم 15 قاطرة والعديد من وحدات الغطس والإنقاذ ولنشات الخدمة وكراكتين من أسطول كراكات الهيئة ونجحت في عبور الأزمة وإعادة تعويم السفينة.
وشدد على حرص الهيئة على تعظيم الاستفادة من القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة، من خلال مشروعات التطوير المستمرة والشاملة للمجرى الملاحي.
واستعرض رئيس الهيئة مستجدات العمل بمشروعات تطوير المجرى الملاحي التي تبنتها الهيئة خلال الآونة الأخيرة وعلى رأسها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة الذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة، بطول 10 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 متراً وغاطس 72 قدما.
وأشار إلى أن الهيئة استطاعت عقب تعويم السفينة استيعاب كافة السفن المنتظرة في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي البالغ عددها 422 سفينة لتعبر كافة السفن في 4 أيام بواقع عبور أكثر من 100 سفينة يومياً، مؤكدا أن نجاح المفاوضات مع الشركة المالك للسفينة جاءت نتيجه حرص الجانبين في إنجاح المفاوضات.
وأكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن المفاوضات بشأن سفينة “إيفر جيفن” اتسمت بالجدية من الطرفين، اللذين كانت لديهما الرغبة في النجاح والوصول إلى حلول ونقاط ترضي جميع الأطراف.
وقال ربيع ـ خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع اتفاق التسوية مع الشركة المالكة لسفينة “إيفر جيفن”:” بذلنا جهدا كبيرا في تعويم السفينة خلال 6 أيام، لتخرج سليمة بدون خسائر مادية أو بشرية، مشيرا إلى أن الشركة المالكة للسفينة قدمت هدية لهيئة قناة السويس عبارة عن قاطرة بقوة شد 57 طنا، تقديرا منها للمجهود الذي تم بذله أثناء عملية التعويم.
وتابع :”قبل تشييد قناة السويس الجديدة، كانت تمر في اليوم الواحد ما لايزيد على 42 سفينة كأقصى حمولة ممكن أن تتحملها، إلا أنه بعد تشييدها أصبح من الممكن أن تتحمل القناة 59 سفينة وذلك بحلول عام 2023 ، وقد استطاعت القناة بالفعل استيعاب سفن كبيرة الحجم مثل “إيفرجيفن” أو “إتش إم إم”.
وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن السفن التي تضررت من هذا الحدث، لم تطلب تعويضات من الهيئة، ولكن الهيئة قررت منحها تخفيضات علي عبورها في المجري الملاحي للقناة، مشيرا إلى أنه منذ بداية جائحة كورونا يناير 2020 ، تم إجراء حوار مع جميع الشركات والتوكيلات عبر الفيديو كونفرانس للتعرف على مطالبهم وذلك لتسيير العمل وعدم توقف التجارة وتقديم تخفيضات تعوضهم عن أى ضرر.
وشدد على أن الهيئة حرصت على إنهاء المفاوضات مع الشركة المالكة ل”إيفر جيفن” بالطرق الودية لتجنب اللجوء للقضاء حماية لمصالح الشركة المالكة وأصحاب البضائع على السفينة، مشيرا إلى أن السفينة البنمية ستغادر القناة مباشرة.
وقال ربيع إنه كان هناك ثلاثة سيناريوهات لإنهاءئ ازمه جنوح السفينة تمثلت في “القطر – الشد – التكريك” لافتا إلى أن آخر سيناريو كان التخفيف، مشيرا إلى أنه لأول مرة في العالم يتم التكريك أسفل سفينة، لافتا إلى أن رجال الهيئة لديهم خبرة كبيرة على مدار سنوات العمل في التكريك.
المصدر : أ ش أ