أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء أن تنمية سيناء تحظى بأولوية قصوى ودعم غير مسبوق على مختلف الاصعدة، مضيفا أن افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي 2 يأتي ضمن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي الطموحة لتنمية سيناء.
وقال ربيع، في كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، “إننا نشرف اليوم بحضور الرئيس السيسي هذا الحدث الذي يدشن مرحلة جديدة في تاريخ وطننا الحبيب الذي طالما سعى الرئيس لوضعه على طريق الانطلاق الى افاق جديدة من التنمية والتطوير لم تشهدها مصر من قبل” .
واضاف “اننا نحتفل اليوم بافتتاح نفق الشهيد احمد حمدي 2 بمدينة السويس والذي يعد هدية الرئيس الغالية لابناء سيناء بمناسبة احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر المجيد رمز الإرادة المصرية الصلبة التي لا تلين في مواجهة أصعب الظروف والتحديات”.
واشار الى أن افتتاح هذا النفق يعزز منظومة ربط سيناء بأرض الوطن.
وقال إن النفق يربط سيناء بأرض الوطن ضمن 20 نقطة عبور مختلفة تربط بين ضفتي القناة مقسمة الى 3 قطاعات رئيسية على النحو التالي، نقاط عبور قناة السويس بمنطقة بورسعيد تضم ستة نقاط عبور (معدية بورسعيد ومعدية الرسوة و معدية شرق التفريعة ونقطة عبور كوبري النصر العائم وانفاق 3 يوليو).
وأضاف أن القطاع الاوسط في نطاق محافظة الاسماعيلية يضم 10 نقاط عبور ..(أربعة نقاط عبور معديات وهي معدية القنطرة والفردان ونمرة 6 وسرابيوم) وكوبري السلام وعدد 3 نقاط كباري عائمة (كوبري الشهيد أبانوب وكوبري الشهيد أحمد منسي وكبري الشهيد طه زكي) وأنفاق تحيا مصر.
وأشار إلى أن القطاع الجنوبي الواقع في نطاق محافظة السويس تضم نقاط عبور (معدية الشط ، كوبري الشهيد شبراوي ، وأنفاق الشهيد أحمد حمدي ) .
واضاف أن إحصائية محاور العبور في الفترة من 1 يناير 2021 الى 1 أغسطس 2021 تفيد بمرور ما يزيد عن خمسة ملايين مركبة في الانفاق، في حين مر على الكباري العائمة والمعديات ما يزيد عن مليون مركبة ليصل الاجمالي الى 6 ملايين و 695 ألف مركبة .
وأوضح أن معدلات عبور المركبات عبر سلسلة الانفاق وصلت الى أربعة أضعاف معدلات عبور باقي المحاور ، مما يؤكد أن الانفاق تظل هي الخيار الاول للمواطن والمستثمر في رحلة العبور بين ضفتي القناة .
وتابع قائلا ان هذه المنظومة من الانفاق العملاقة تقوم بدور فاعل في زيادة معدلات الصادرات من موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس سواء في بورسعيد أو السويس ، مضيفا أن الهيئة تقوم بإدارة وصيانة وتشغيل منظومة محاور العبور بأكملها على مدار الساعة من خلال أحدث أنظمة التشغيل الالكترونية مع الاستعانة بأحدث وسائل الفحص المستخدمة في فحص المركبات والافراد بالتعاون مع القوات المسلحة والشرطة.
وقال الفريق ربيع، في كلمته، نحن ” اليوم نحتفل بافتتاح هذا الانجاز الكبير الذي تم تنفيذه في وقت قياسي وبخبرة مصرية، والذي نعده خير دليل على عمق رؤيتكم لاحداث تنمية شاملة في أرض الفيروز”.
وأشار إلى لحظات افتتاح قناة السويس الجديدة (قاطرة المشروعات التنموية) التي انجزت بسواعد مصرية خلال زمن لم يتجاوز العام الواحد لتكون عنوانا على أبرز ملامح المرحلة الجديدة التي تعيشها مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي المرحلة التي يشهد خلالها المواطنين اضافة جديدة الى بلادهم مع اشراقة كل صباح.
وأوضح أن ما تم انجازه ترصده المؤسسات الاقتصادية والتنموية والمتخصصة التي باتت تضع مصر في مركز متقدم بين الدول التي تحقق معدلات كبيرة ترقي لمستوي الطفرة من النمو والتقدم في مختلف القطاعات.
وأضح أن هيئة قناة السويس تحقيق ارقاما قياسية في عبور السفن من كافة الانواع والاحجام، وتحقق عائدا من العملات الصعبة مما يعزز الاقتصاد المصري، مؤكدا حرص الهيئة على تقديم الحوافز التسويقية وتوفير التسهيلات اللازمة لجذب المزيد من خطوط الملاحة العالمية والسفن العملاقة للعبور في قناة السويس .
وأشار إلى أن أعداد السفن التي مرت بقناة السويس في الفترة من ( يناير إلى أغسطس ) من العام الجاري وصلت إلى 13.317 سفينة في مقابل 12.482 سفينة في (2020) بزيادة قدرها 6.7%، والحمولة الصافية 826 مليون طن في 2021 مقارنة بـ 772 مليون طن بزيادة قدرها 7% بينما بلغت الايرادات 4 مليارات دولار في الفترة 2021 .
وأكد أن دعم الرئيس السيسي المتواصل لهيئة قناة السويس كان أكبر حافز لنا لمواجهة كافة التحديات التي كان من شأنها أن تحد من مسيرة القناة، وتؤثر بالسلب على الانجازات المتحققة ومعدلات حركة الملاحة غير المسبوقة.
وأضاف أن “القناة مرت بتحديات صعبة وطارئة خلال العامين السابقين حيث كان ابرزها أزمة فيروس كورونا المستجد التي اثرت على حركة الملاحة والتجارة العالمية بشكل كبير، فلم تستطع دولة في العالم الافلات من آثارها السلبية .. لكن بفضل الله عز وجل وقيادتكم الرشيدة تمكنا من عبور الازمة بثقة، وتحقيق معدلات تفوق المعدلات الطبيعية قبل اندلاع الجائحة تزامنا مع تنفيذ العديد من عمليات العبور النوعية لاول مرة في تاريخ القناة في مختلف الظروف ” .
وقال ” إن هذه العمليات تمثلت في إرشاد سفينة ركاب موبوءة عن بعد عبر منزلق مواسير بطول 620 مترا عبر قناة السويس الجديدة فضلا عن عبور سفينة ميلان مرسك بغاطس 17.4 وهو الأمر الذي نال إشادة العديد من المؤسسات الدولية”.
وتابع ربيع خلال كلمته قائلا، “لعل أصعب التحديات التي تمكنت هيئة قناة السويس من عبورها بفضل مساندتكم ودعمكم غير المحدود هي أزمة جنوح السفينة إيفر جيفن والتي رغم تعقيدها وتعدد عناصر الخطر المحيطة بها، التي كانت بمثابة المنحة التي قدرها الله عز وجل لمصرنا الغالية و لقيادتكم الملهمة لقناة السويس”.
وأشار إلى أن العالم أجمع شاهد كيف استطاع المصريون بكفاءته وإصرارهم الدؤوب ووطنيتهم المشهودة خلال 6 أيام فقط أن يتغلبوا على الأزمة، التي كان من شأنها أن تعصف بأي ممر ملاحي على مستوى العالم، وتهدد سلاسل الأمداد والتجارة العالمية، وعقب عودة الملاحة تتمكن القناة بفضل أبطال الهيئة من استيعاب نحو 420 سفينة تنتظر العبور بواقع أكثر من 100 عملية عبور يوميا، إذ تكتمل الملحمة التي كنتم سيادة الرئيس في صدارة أبطالها، وتثبت قناة السويس أن الممر الملاحي الأهم على مستوى العالم والأكثر أمانا وسلامة والأوفر اقتصاديا على الخطوط الملاحية الدولية.
وأردف ربيع خلال كلمته، “لقد كان لدعم الرئيس السيسي المستمر أثره الكبير في حصول هيئة قناة السويس على التعويض المناسب والحفاظ على كافة حقوق الهيئة عبر أزمة السفينة الجانحة وذلك دون التأثير على العلاقة الطيبة التي تربط قناة السويس بشركائها وفي مؤشر له أكبر دلالة على ما تحقق من إنجاز استقبلت قناة السويس مرة أخرى السفينة إيفر جيفن التي عبرت القناة ضمن قافلة الشمال يوم 20 أغسطس من العام الجاري، كما عبرت القناة أكبر سفينة حاويات في العالم إيفر إيس التابعة للخط الملاحي إيفر جريين في 28 من أغسطس من العام الجاري ليؤكد الممر الملاحى لقناة السويس قدرته على استيعاب السفن من كافة الحمولات والأنواع بفضل ما يوفره من إجراءات السلامة والتأمين التي تدار عبر منظومة متطورة تكنولوجيا هى الأحدث بين مثيلاتها على مستوى العالم.
وأكد أن زيارات الرئيس الدائمة لهيئة قناة السويس، وتوجيهاته المستمرة كان لها عميق الأثر في تبني الهيئة عدة استراتيجيات تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمل بالهيئة لتواكب ما يجري من تغيرات في مختلف أنحاء العالم”، مضيفا أن “هيئة قناة السويس بدأت بتوجيه من الرئيس السيسي في تنفيذ مشروع عملاق لتطوير القطاع الجنوبي والذي يأتي تنفيذه بعد أن امتلكت الهيئة أسطولا من الكراكات الأحدث والأكثر قدرة وكفاءة في الشرق الأوسط”.
ونوه إلى تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي من الكيلو 122 حتى الكيلو 162، بطول 40 كيلو مترا، منها 10 كيلومترات في البحيرات المرة، والذي سيتم فيه الازدواج ليزداد عدد السفن إلى 6 سفن للمرور في وقت واحد، فضلا عن التقليل من تأثير التيارات المائية على استخدام الدفع.
وقال رئيس الهيئة، مخاطبا الرئيس السيسي، إن “كل ما تقوم به هيئة قناة السويس هو صدى لكل ما تقومون به من عمل دؤوب ينقل مصر إلى آفاق المستقبل بخطى ثابتة”، معربا عن شكره لجميع أفرع القوات المسلحة على ما يقدمونه من تعاون مثمر ووثيق مع هيئة قناة السويس.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)