شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، بمحافظة الجيزة.
وتخصص محطة بشتيل الجديدة لركاب خطوط “الصعيد والمناشي”، وتهدف لتخفيف الزحام بمحطة قطارات رمسيس.
وتقع محطة بشتيل بين عدد من المحاور الهامة التي تحيط بموقع المحطة، حيث يحدها من الغرب محور الفريق كمال عامر، ومن الشرق شارع السودان، ومن الشمال شارع المطار ومحور 26 يوليو الجديد، ومن الجنوب محور 26 يوليو القديم.
وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت الشيخ شريف السيد خليل.
وشهد حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عرض فيلم تسجيلي بعنوان “بوابة الحضارة”، ليرصد أبرز مجهودات وزارة النقل وتحديدا محطة قطارات صعيد مصر.
وأكد الفيلم أن منظومة النقل هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأهداف التنموية لرؤية مصر الاستراتيجية 2030 والعبور
إلى الجمهورية جديدة بتنفيذ مئات المشروعات في مجالات الطرق والنقل والمواصلات، لإيجاد منظومة متكاملة رصدت لها الدولة المصرية 2 تريليون جنيه.
وأوضح الفيلم التسجيلي أن البداية كانت بمشروع مصر القومي لإنشاء 7 آلاف كيلومتر من الطرق بالإضافة إلى الكباري والمحاور النيلية، والارتقاء بمعدلات آداء المواني البرية والبحرية والجافة والمناطق اللوجيستية، حيث اكتمل الحلم المصري بإطلاق عدد من الإنجازات في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي وإنشاء شبكة من القطارات الكهربائية السريعة بطول ألفي كيلومتر.
وأشار الفيلم إلى أنه تم إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة والتي تم بناؤها على مساحة 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدانا أي أربعة أضعاف مساحة محطة مصر الحالية، حيث تقع في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وتشكل منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية (أسوان، الإسكندرية، إمبابة، المناشي، القباري).
وتقع محطة قطارات مصر في موقع فريد يتميز بقربه الشديد من أربعة شرايين رئيسية (محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور 26 يوليو شارع المطار، محور أحمد عرابي الجديد)، حيث تمثل المحطة نطاقا هائلا يضم عشرات المنشآت أولها مبنى المحطة الرئيسي الممتد على مساحة 31 ألف متر مربع ويتميز بالبهو الرئيسي الموجود في منطقة الهرم الزجاجي للمحطة والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا ومستوحاه من الحضارة الفرعونية.
أوضح الفيلم التسجيلي أن المبنى الرئيسي لمحطة قطارات صعيد مصر يتكون من دور بدروم يستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ونفقين للسيارات (دخول وخروج) بإجمالي 350 مترا طوليا باتجاه شارع السودان، ونفق للمشاه بإجمالي 60 مترا طوليا لربط الشارع بجراج المحطة بالإضافة إلى عدد 2 نفق (دخول وخروج) بطول 400 متر لكل نفق باتجاه محور الفريق كمال عامر ونفق مشاة بطول 150 مترا.
وتشتمل المحطة أيضا على مبنى لدخول الأفراد من شارع السودان، ويوجد بالدور الثاني كوبري معدني بطول 54 مترا للربط بين مبنى مدخل الأفراد جهة شارع السودان والمبنى الرئيسي بالمحطة ، ويوجد بالكوبري 20 محلا تجاريا، كما يشمل المشروع على 11 رصيفا منها 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي و4 أرصفة لخدمة ركاب خط المناشي ورصيف لخط البضائع.
وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه تم ربط سكك الورشة بسكك المحطة بإجمالي أطوال 22 كيلو مترا، وتضم المحطة العملاقة ورشة لصيانة عربات القطارات بمساحة 18 ألف متر مربع، كما تم إنشاء جراج متعدد الطوابق على مساحة 8 آلاف متر مربع ويتسع لاستيعاب 1100 سيارة، بالإضافة إلى إنشاء مسجد بجوار محطة القطارات يتسع لاستقبال 500 شخص.
وتم تصميم المحطة لتكون مكيفة الهواء على كافة طوابقها، كما تضم 35 مصعدا كهربائيا من بينها مصعد مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، و14 سلما متحركا بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر، وتوفر المحطة 86 بوابة تذاكر إلكترونية و10 ماكينات إلكترونية لحجز التذاكر.
ونوه الفيلم بأن محطة قطارات مصر تضم 1200 كاميرا مراقبة مع 14 بوابة أمنية مجهزة بتقنية الأشعة السينية لفحص الأشخاص والحقائب، بالإضافة إلى مول تجاري متكامل تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع بإجمالي عدد 200 محل تجاري و30 كشكا، لتكون بذلك محطة ذكية تبادلية عملاقة بطابع فرعوني ومركزا حضاريا متكاملا لتلبية احتياجات المسافرين .. مشيرا إلى توفير خدمة “wi fi” لكل الزائرين.
وقال نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة كامل الوزير، إن وزارة النقل لديها خطة شاملة لتطوير منظومة النقل وعلى رأسها السكك الحديدية لتواكب تطورات العصر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.
وأضاف الوزير – في كلمته خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إنه على مدار 160 عاما لم تشهد منظومة السكك الحديدية تطورا يواكب معدلات الزيادة السكانية.
وأكد أن الوزارة منذ عام 2014 حرصت على تطوير المنظومة بالكامل وتطوير كافة خطوط السكة الحديد البالغة حوالي 10 آلاف كيلو متر .. مشيرا إلى إن السكك الحديدية في 2014 كانت تنقل حوالي 700 ألف راكب يوميا لكن بعد التطوير وصل العدد اليومي إلى مليون راكب.
وتابع الوزير أنه من مخطط لعام 2030 الوصول بالطاقة اليومية للركاب إلى 2 مليون راكب،مضيفا أنه في عام 2014 كانت قطارات البضائع تنقل 4 ملايين ونصف طن بضائع لكن بعد التطوير وصل الإجمالي إلى 8 ملايين طن سنويا على أن يتم رفعه إلى 13 مليون طن سنويا في 2030.
وأكد أن الوزارة حرصت على تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية بشكل يحد من الانبعاثات الكربونية .. مؤكدا أن خطط الوزارة ساهمت في تقليل الانبعاثات بنحو 20% لما كانت عليه، كما أن هناك خططا لزيادة هذه النسبة بدخول الجرار الكهربائي لنقل البضائع.
وأوضح أنه تم إضافة 210 جرارات جديدة تم التعاقد عليها عام 2021 بواقع 2.7 مليون دولار .. مؤكدا أن تكلفة الجرار الواحد الآن تتخطى 4 ملايين دولار .
وأكد الوزير أنه تم إضافة 977 عربة قطار روسي مجري جديدة والتعاقد على 6 قطارات تالجو إسبانية فاخرة، مشيرا إلى أنه تم تأهيل إضافة 582 عربة نقل بضائع جديدة وتأهيل 5000 عربة كانت موجودة بالفعل.
وأوضح أنه تم التعاقد على 7 قطارات نوم فاخرة جديدة لخدمة السياحة فضلا عن تطوير 310 محطات على أعلى مستوى.
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عدد من المشروعات القومية عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” في قطاع النقل، شملت خط سكك حديد “الفردان – بئر العبد” الذي يتكون من خطين الأول (الفردان – بئر العبد) بطول 100 كيلومتر، ويحتوي على 8 محطات لخدمة الركاب، والثاني (بالوظة ميناء شرق بورسعيد) بطول 44 كيلومترا لخدمة البضائع .
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لأهالي سيناء الذي شاركوا في افتتاح محطة خط سكك حديد الفردان ـ بئر العبد قائلا ” كنت أتمنى حضوركم هنا للمشاركة في افتتاح المحطة، نرحب بكم، وما نفعله الآن هو من أجلكم وأوصيكم بالحفاظ عليه وعلى كل ذرة رمل من سيناء” .
كما افتتح الرئيس السيسي ،عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، افتتاح خط سكك حديد (كفر داود- السادات)، بطول 38 كيلو مترا لربط مدينة السادات بمحافظة المنوفية ، ومشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكك حديد بني سويف – أسيوط، بطول 250 كيلو مترا .
كما شهد الرئيس السيسي افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة وتتكون من 15 محطة بإجمالي طول 7,1 كيلومتر وتخدم مناطق (إمبابة، ومحور روض الفرج، المهندسين، جامعة القاهرة).
وشهد أيضا افتتاح مشروع محور بديل خزان أسوان، ومحور الزقازيق- السنبلاوين الحر، ومشروع كوبري مزلقان أبو حمص العلوي بمحافظة البحيرة ، وكوبري جنبواي العلوي أعلى طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي بمحافظة البحيرة.
ثم قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم /السبت/ ، بجولة تفقدية في محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، في محافظة الجيزة.
واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من نائب رئيس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، أوضح فيه أنه تم اختيار مكان محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، لعدة أسباب أهمها أن منطقة بشتيل منطقة وسطية تقع ما بين محطة قطارات رمسيس ومحطة قطارات الجيزة، كما أن محافظة الجيزة هي بوابة صعيد مصر، ومثلث بشتيل هو نقطة التقاء أهم خطوط سكك حديد مصر “خط سكك حديد أسوان- الإسكندرية”، “خط سكك حديد المناشي، القباري- الإسكندرية”.
وأكد نائب رئيس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، أن المحطة مزودة بأحدث أساليب ومعدات الإلكتروميكانيك ومنها نظام إنذار وإطفاء آلي يحقق الوقاية لجميع الأفراد والمعدات.
ثم قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم /السبت/ ، بجولة تفقدية في محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة”، في محافظة الجيزة.
واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من نائب رئيس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، أوضح فيه أنه تم اختيار مكان محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، لعدة أسباب أهمها أن منطقة بشتيل منطقة وسطية تقع ما بين محطة قطارات رمسيس ومحطة قطارات الجيزة، كما أن محافظة الجيزة هي بوابة صعيد مصر، ومثلث بشتيل هو نقطة التقاء أهم خطوط سكك حديد مصر “خط سكك حديد أسوان- الإسكندرية”، “خط سكك حديد المناشي، القباري- الإسكندرية”.
وأكد نائب رئيس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، أن المحطة مزودة بأحدث أساليب ومعدات الإلكتروميكانيك ومنها نظام إنذار وإطفاء آلي يحقق الوقاية لجميع الأفراد والمعدات.
المصدر : أ ش أ