الجيش: انتهينا من حفر 218 مليون متر من قناة السويس الجديدة و134 يومًا تفصلنا عن حلم الافتتاح
قال بيان للجيش يرصد تطورات موقف الأعمال أسبوعيًا: إنه منذ بدء الأعمال في قناة السويس الجديدة، تم حفر 218 مليون متر مكعب بالمعدات الهندسية بنسبة تنفيذ 94.8% من إجمالي أعمال الحفر الجاف بقناة السويس الجديدة وبسرعة أعلى من المخطط لها.
وأشار البيان إلى أنه تم حفر 35 كم من علامة الكيلو 60 ترقيم قناة السويس شمالاً وحتى علامة الكيلو 95 ترقيم قناة السويس جنوباً بنسبة 100% وجارٍ توسعة قناة السويس القديمة من تفريعه البلاح بطول 10كم وعرض 61 مترًا ليصبح عرضها 312 متر بالإضافة إلى حفر مساطيح شمعات رباط وتخليق ميول الجانبية للتكسيات والتجهيز الهندسى للكبارى والمعديات “المدنية – العسكرية” وتفريغ أحواض الترسيب فى القناة الرئيسية بالإضافة إلى تعميق – توسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة.
يأتي ذلك فى اطار المتابعة المستمرة والدقيقة لأعمال الحفر بقناة السويس الجديدة والتى تمثل حلما لكل المصريين فى فتح افاقاً جديدة للبناء والتنمية و العبور بمصر للأفضل ومنذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إشارة البدء فى أعمال حفر قناة السويس الجديدة والتي مر على بدء العمل بها حتى الآن 231 يومًا تكاتفت فيه جميع قطاعات الدولة على رأسها القوات المسلحة وهيئة قناة السويس لإنهاء كل الأعمال في الوقت المحدد.
وبحسب بيان الجيش، تم تنفيذ “38” مليون متر مكعب أعمال حفر من إجمالي “50” مليون متر مكعب بنسبة تنفيذ 76% ويشترك في تنفيذ أعمال الحفر “80” شركة حفر لديها “3000” معدة هندسية ويعمل بها حوالي “20” ألف مهندس وفني وعامل بالإضافة إلى “2” كتيبة طرق و”1″ شركة مساحة وقد تم انتهاء من تنفيذ 2750 مترا طوليا من أعمال تدبيش أجناب القناة
فى اطار التنسيق الدائم مع هيئة قناة السويس تم البدء في أعمال التكريك بعد تدشين مشروع قناة السويس الجديدة بشهر، وهى عبارة عن ( تعميق قناة السويس الجديدة بطول “35” كم – زيادة عمق وعرض التفريعة الغربية لجزيرة البلاح بطول “10” كم – زيادة عمق وعرض تفريعة الدفرسوار وكبريت بطول “27” كم تعميق أربع قنوات اتصال بطول “4” كم ) بإجمالي مخطط “250” مليون متر مكعب حفر تحت الماء وتعمل الآن “34” كراكة فى أعمال الحفر تحت الماء تمكنت من تكريك “110” ملايين متر مكعب بنسبة تنفيذ 44% من إجمالي “250” مليون متر مكعب وتم تكريك حوالي “25” كم طولي بأعماق مختلفة بالقناة الجديدة وقنوات الاتصال وتعميق وتوسعة أجزاء كبيرة من تفريعات البلاح والبحيرات المرة والدفرسوار وكبريت.
وفى إطار نقل وتأمين المرافق وتمريرها أسفل قناة السويس الجديدة جارى تنفيذ “30” عداية – سيفون أسفل قناة السويس الجديدة لنقل – تأمين المرافق فقد تم الانتهاء من تنفيذ عدايات كابلات الاتصالات – تأمين خطوط الغاز الطبيعي -فك – نقل خط سكة حديد الفردان سيفونات المياه.
كما تم تأمين خطوط الغاز الطبيعية في مناطق تقاطعها مع الطرق بنسب تنفيذ كالاّتى :
ا-عدايات كابلات الاتصالات 100%
ب- تأمين خطوط الغاز الطبيعي 100%
ت- فك-نقل خطة سكة حديد
ث- سيفونات المياه – الوقود 100%
ج- عدايات كابلات الكهرباء 85%)
د- سحارات مياه عدد “4” سحارة كلٍ منها بقطر “3.2” م لنقل مياه الرى إلى ترعة سيناء الشرق بنسبة 40%، وفى إطار تطوير وتوسعة الطرق شرق القناة جارى تنفيذ تطوير – توسعة الطريق العرضى رقم “1” من كوبرى السلام وحتى سرابيوم بإجمالي طول “52.5” كم وتنفيذ ( تشكيل – إحلال الجسر الترابي – طبقة الأساس – الأساس المساعد – الطبقة الرابطة الإسفلتية ) بنسبة تنفيذ 42 % إنشاء – تطوير طرق ربط المعابر بإجمالي طول 180 كم، و تنفيذ تشكيل الجسر الترابى بنسبة تنفيذ 25 %وتطوير / توسعة طريق الإسماعيلية العوجة بإجمالى طول “211” كم، وجارى تنفيذ الأعمال المساحية ونقل وتحويل وتأمين المرافق المتعارضة مع توسعة الطريق وتشكيل الجسر الترابي بنسبة تنفيذ 10 %.
واختتم البيان بأن 134 يوما تفصلنا عن تحقيق ذلك الحلم الذي لطالما راود خيال المصرين وينتظره الكثيرون من حولنا، فعلى مر الزمان كانت قناة السويس وستظل شاهدة على إرادة المصريين، ليثبتوا من خلالها للعالم أنهم قادرون على قهر الصعاب وصنع المعجزات، فهم يسابقون الزمن من أجل مستقبل أفضل للقادم من الأجيال عبر قناة السويس الجديدة، ذلك الشريان الحيوي المهم الذي سيضخ دماء جديدة وحياة أفضل إلى مصرنا الغالية.
المصدر: وكالات