تتكبد شركات النقل بالقطارات خسائر كبيرة في الريف الياباني، لأسباب متعددة تشمل التراجع السكاني وانتشار السيارات ونقل البضائع بالشاحنات.
وكانت شركة «تشوشي إلكترك ريلواي» المحلية الصغيرة التي تدير خطاً واحداً للقطارات في منطقة نائية من مقاطعة تشيبا، قد نجحت بفضل حملة تسويقية بتحقيق أرباح لعام 2021 – 2022 مع المساهمة في الترويج للسياحة المحلية.
ويقول كاتسونوري تاكيموتو، رئيس الشركة الصغيرة التي تأسست قبل نحو قرن وتولى إدارتها عام 2011: «أنا مقتنع بأن هذه الخطوة تمثل مهمة كل القطارات المحلية. ونرغب في أن تكون قطاراتنا بمثابة مركبات دعائية للمجتمعات».
ويضيف أن «البلدات والأرياف الخالية من القطارات تصبح ضعيفة. لذا ينبغي إعادة تنشيط القطارات الريفية في إطار إنعاش المجتمعات». وتُعتبر وفرة القطارات في أرياف اليابان إرثاً للازدهار الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية، إلا أنها لم تفلح في الاستمرار إزاء هجرة الفئة الشابة إلى المدن.
وتشير وزارة النقل إلى أن 91 شركة صغيرة للنقل بالقطارات من أصل 95 توفر خدماتها في مناطق بعيدة عن المدن أو خطوط الاتصال الرئيسة، سجلت إيرادات أدنى من نفقاتها في 2021 – 2022. وتتناقض هذه النتائج بصورة كبيرة مع الأرباح التي تحققها شركات القطارات في المدن وشبكات القطارات فائقة السرعة (شينكانسن) كالتي تربط طوكيو بأوساكا، المدينة الكبرى في غرب البلاد.
وغالباً ما تستخدم شركات القطارات اليابانية الكبرى أرباحها المُحققة في المدن لتدعم خدماتها في المناطق الريفية. إلا أن الوضع لم يعد مُحتملاً لشركة «إيست دجابان ريلواي» العملاقة التي يستخدمها يومياً في طوكيو وشرق اليابان 13 مليون شخص. فالمجموعة خسرت 68 مليار ين (518.42 مليون دولار) عام 2021 – 2022 في سعيها لاستمرار 66 خطاً في المناطق الريفية سجلت خسائر، وتعتبر أنها «بذلت قصارى جهدها» لزيادة عدد الركاب وخفض أسعارها.
المصدر: وكالات أنباء