انضمت كبرى صالات مزادات الفنون الأمريكية “سوثبى” إلى موقع “إى باى” الإلكترونى على الإنترنت للسماح لملايين الأشخاص فى العالم لاكتشاف والبحث عن اقتناء الأعمال الفنية القديمة منها والحديثة والحصول على الأشياء الأخرى التى يفضلون جمعها.
وسيكون ذلك بداية من المزادات القادمة التى ينظمها المسئولون فى “سوثبى” فى نيويورك، وهو ما سيتيح لحوالى 145 مليون من مستخدمى موقع “إى باى” الاشتراك فى مزادات صالة “سوثبى” والدخول فى منافسة مع العملاء على الموقع أو عن طريق الاتصال التليفونى.
ومع مطلع عام 2015 – 2016 سوف يسرى الاتفاق مع جميع فروع صالة المزادات الأمريكية “سوثبى” فى لندن وهونج كونج وباريس، وسوف تستثنى المبيعات الدولية الكبرى من هذا الاتفاق لما لها من مكانه رفيعة.
جدير بالذكر أن الاتفاق الجديد بين “سوثبى” و”إى باى” سوف يشتمل على 18 تصنيفا من مجوهرات وساعات وصور ومطبوعات منشورة وفن معاصر ورسومات معمارية.
ومن ناحية أخرى، لم يلب موقع “أمازون – آرت” كل طلبات العملاء على الإنترنت، رغم أنه اقترح 40 ألف عمل فنى لأكثر من 4 آلاف و500 فنان بأسعار تتراوح ما بين 10 دولارات إلى أكثر من مليون دولار.
ودفع “سوثبى” إلى اللجوء إلى موقع “إى باى”، هو تنظيم منافستها “كريستى” مبيعاتها بنسبة 100% على الإنترنت منذ 2011، وبلغت مبيعات “سوثبى” البريطانية 5ر5 مليار يورو خلال العام الماضى مقابل 6ر4 مليار يورو لـ”سوثبى” الأمريكية.
ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الفن عبر الإنترنت 13 مليار دولار خلال عام 2020، طبقا لتقارير المسئولون فى “السوق الأوروبى للفن رفيع المستوى” (تيفاف)، وقد بلغ السوق العالمى للفن خلال العام الماضى 65 مليار دولار، وكانت نسبة المبيعات على الإنترنت قد تراوحت ما بين 1% إلى 5%- أى أقل من 45ر3 مليار دولار.
وسوف يصل سوق الفن على الإنترنت إلى 7ر2 مليار يورو فى عام 2018، وقد حققت “سوثبى” رقما قياسيا فى مبيعاتها على الإنترنت فى العام الماضى، وهو كتاب مصور للمصور الأمريكى جان جاك اودوبون بعنوان “عصافير أمريكا” الذى بيع بحوالى 5ر3 مليون دولار.
المصدر: أ ش أ